Faculty Applied Arts

Home / Faculty Applied Arts

Department of Advertising

جامعة/أكاديمية: 6 اكتوبر

كلية/معهد:        فنون تطبيقية

برنامج:                 الاعلان

 رسالة البرنامج

إعداد مصممين متخصصين في التصميم الإعلاني بمجالاته المختلفة بما يتناسب مع مستجدات التخصص ومتطلبات العصر الرقمي لتمكينهم من المعارف والمهارات المهنية والتكنولوجية والابتكارية وتقديم بحوث علمية تطبيقية لتلبية احتياجات المجتمع وسوق العمل بما يحقق التنمية المستدامة.
 

توصيف برنامج دراسي لائحة الساعات المعتمدة

أ- معلومات أساسية:

  1- اسم البرنامج:  الاعلان

  2- طبيعة البرنامج:     (أحادى)                (ثنائى)                    (مشترك)  

القسم المسئول عن البرنامج:  اعلان              تاريخ اقرار البرنامج:  22 / 8 /2013

 

ب- معلومات متخصصة:

1- الأهداف العامة للبرنامج:
يهدف البرنامج إلي:
1.    تبني مقررات تعليمية تهتم بالجانب المعرفي والمهني والابتكاري للطالب لإعداده لسوق العمل.
2.    استثمار الثقافات الفنية والجمالية والتفاعل معها لابتكار منتج إعلاني مميزمن خلال المقررات التعليمية للبرنامج.
3.    تطبيق معايير الجودة لتحسين معدلات الأدء التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع.
وإعداد خريج قادر علي:
4.    ابتكار  تصميمات إعلانية ذات قيم جمالية ووظيفية قابلة للتنفيذ من خلال  استعياب نظم وتكنولوجيا الإنتاج الرقمي للتصميم الإعلاني.
5.    استخدام طرق التعلم الذاتي والتعليم المستمر والمنهج البحثي وحل المشكلات.
6.    الاتصال والعمل بقدرة تنافسية في مجالات تصميم الإعلان المختلفة.
7.    تلبية احتياجات المجتمع من خلال ربط مخرجات المشروعات الطلابية بالمشكلات المجتمعية المعاصرة
8.    المشاركة بفاعلية في خدمة المجتمع وتحقيق أهداف التنمية المستدامة
9. احترام القوانين والتشريعات المرتبطة بطبيعة التخصص في بيئات العمل المختلفة.

 

10.  حل المشكلات التصميمية واستخدم الموارد المتاحة بالشكل الأمثل وفقا لطبيعة الانتاج الإعلاني.

 مواصفات خريج البرنامج:

1.    استيعاب العلوم المختلفة والربط بينها في تصميم وإنتاجالإعلان.
2.    الابتكار في تصميم تطبيقات إعلانية ذات قيم جمالية ووظيفية.
3.    الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة.
4.    القدرة على التعلم الذاتي والتعليم المستمروتطوير المهارات المهنية.
5.    تطويع قدراته الشخصية مع متطلبات العمل.
6.    احترام القوانين والتشريعات المرتبطة بطبيعة العمل الإعلاني ومستحدثات سوق العمل.
7.    استيعاب الثقافات الفنية والجمالية والتفاعل معها لابتكار منتج إعلاني مميز.
8.    إتباع التفكير والمنهج العلمي في البحث وحل المشكلات.
9.    المشاركة الإيجابية مع مؤسسات المجتمع المدني وتلبية احتياجاته وتحقيق التنمية المستدامة.
10. تطبيق التكنولوجيا المناسبة لحل المشاكل في مجال التخصص.

2- المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:

 

2/1 المعرفة والفهم:

بنهاية البرنامج بنجاح يكون الخريج قادرا على:

أ1- يدرس تاريخ الفنون وتطوره عبر العصور والحضارات المختلفة.

أ2- يدرس تاريخ الإعلان عبر العصور.

أ3- يدرس عناصر أسس التصميم.

أ4- يدرس أساسيات تصميم الإعلان المطبوع والمجسم والمتحرك.

أ5- يدرس أسس تصميم فن الكتاب والمكاتبات والمطويات والنشرات والتقويمات والابعاد الارجنومية لهم.

أ6- يوضح كيفية استخدام اللون في تصميم المطبوعات.

أ7- يدرس نظريات نظم اللون في الإعلان ومدلولة وسيكولوجيته وتأثيره الفسيولوجي .

أ8-  يدرس تصميم أنماط الخطوط والكتابات واهميتها بالنسبة لفنون الإعلانات المطبوعة.

أ9- يحدد العناصر الاساسية لبناء الصورة الذهنية في العمل الاعلاني بهدف حمل المعنى الدلالى لهوية المؤسسة وذلك من خلال الاهتمام بالنظريات السيكولوجية المختلفة.

أ10- يذكر العناصر البصرية التشكيلية اثناء الحركة وما يصاحبها من مؤثرات بصرية من خلال وسائل الاعلان المرئية.

أ11- يدرس نظريات التصنيع والانتاج والمواصفات المرتبطة بالاعلان.

أ12- يٌعرف طبيعة وخواص الأحبار والماكينات والاوراق المختلفة المستخدمة في طباعة الإعلان.

أ13- يدرس القواعد التكنولوجية المختلفة لانتاج وتنفيذ الاعلان.

أ14– يذكر الطرق المختلفة لتصميم وتنفيذ الإعلانات بالرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد ورسم الشخصيات الكرتونية والخلفيات فى الإعلان المتحرك.

أ15- يذكر أنواع وتصنيفات الإعلانات المتحركة على صفحات الاتنرنت والتليفزيون.

أ16- يشرح عناصر الاتصال المرئى ونظريات الاتصال الاعلاني وأثرهما على المجتمع.

أ17- يفسر التركيب الفنى والبنائى والهندسى للرسوم والرموز المستخدمة فى  التصوير الإعلاني كوسيلة اتصال مرئى.

أ18- يذكر علاقة علم العلامات والرموز بعلم الاتصال.

أ19-  يدرس العلامات التجارية ودورها في عملية الاتصال والتعريف بهوية المؤسسة.

أ20- يعدد أنواع الملصقات والأسس العامة لتصميمه وأهمية المعالجات الجرافيكية من خلال قدراتها التأثيرية على ذهن المتلقي. 

أ21- يشرح مقومات العمل الفني.

أ22- يذكر اساليب دراسة الجدوى الاقتصادية للنشاط الإعلاني وتقدير التكلفة الفعلية لعملية التخطيط وتقدير اتعاب المصممين.

أ23- يشرح مكونات  وخصائص ونظم انتاج نظام التوجيه والإرشاد للأماكن المغلقة(محلات تجارية - مستشفى) والمفتوحة مثال (النادى) وكيفية معالجاتها جرافيكيا.

أ24- يشرح كيفية الاستفادة من بحوث التسويق والتعامل مع متغيرات السوق في مجال الإعلام.

أ25- يصف الأساليب العلمية والمنهج العلمي في التفكير.

أ26- يحدد العلاقة بين البيئة وتصميم الإعلان.

أ27- يدرس الحملات الإعلانية المختلفة للوقوف على التأثيرات الثقافية.

أ28- تحديد القوانين والتشريعات ونظم التعاون في مجالات النشر والإعلان والإنتاج الإعلاني.

 

2/2 القدرات الذهنية :

ب1- تحليل المشاكل التصميمية لتحديد الخيارات التي تتفق مع متطلبات إنتاج الإعلان المطبوع .

ب2- يربط بين عناصر أسس التصميم وبين تصميم الاعلان.

ب3- يربط بين نظريات أساسيات التصميم المختلفة وتصميم الإعلان المطبوع والمتحرك.

ب4- يبتكر ابجديات للغة العربية لتطبيقها في الإعلانات المطبوعة.

ب5- تحليل الجوانب التصميمية للملصق الداخلى والخارجي وكيفية معالجة الشكل بهما.

ب6- يحلل الأساليب التصميمية المتبعة لورق المكاتبات والأظرف والتقويمات (للمكتب – الحائط). والنشرات والمطويات والاغلفة.

ب7- يحلل التسلسل البصري للمعلومات والعناصر الجرافيكيه في تصميم الكتاب من حيث تقويم المنتج الاعلاني طبقا للمعايير الارجونومية .

ب8- يحلل الأبعاد الأرجنوميه للأماكن الداخلية في نظم التوجيه والارشاد مع معالجه العلامة جرافيكيا(مجال الرؤية- ممرات الحركة).

ب9- يحلل الجوانب التصميمية لنوافذ العرض ووجهاتها.

ب10-  يختار ما بين البدائل للوصول لافضل الحلول التصميمية.

ب11- يختار الأدوات والخامات التي تتناسب مع الأسلوب الفني عند التلوين.

ب12- يحلل أحدث النظريات المستخدمة في نظم توزيع اللون في الإعلانات محليا ودوليا.

ب13- يربط بين نظريات الاتصال الإعلاني والاعلانات المطبوعة محليا ودوليا.

ب14- يبتكر اليه لاستخدام اللون في الإعلانات المطبوعة ونظم التوجيه والإرشاد.

ب15-  يقيم الخصائص الفنية والتصميمية للعلامة بكافة انواعها.

ب16- يحلل أنسب الطرق الفنية والتنفيذية لإخراج الإعلان المطبوع بكافة فروعه.

ب17- توظيف الخامات الطباعية من اوراق واحبار وتكنولوجيا والتقنيات الحديثة في تصميم وإنتاج الإعلان المطبوع.

ب18- تقييم العلاقة بين نوع الإعلان وبين نظم إنتاجه والنظريات المرتبطة بالعلوم التكنولوجية المختلفة ارتباطا بالخواص المطلوبة بالمنتجات واحتياجات السوق.

ب19- تحليل عناصر البيئة المختلفة ومشاكلها للاستفادة منها في تصميم الإعلانات المطبوعة.

ب20- يربط مشروع التخرج بالبيئة المصرية بما يضمن خدمة المجتمع.

ب21- يربط بين التزامن الناجح بين الإنتاج المرئي والإنتاج المسموع، وليتحقق التكافؤ بين المنبهات البصرية بالتوازي مع المنبهات السمعية.

ب22-  يحلل المشاكل التصميمية في رسائل الحملات الإعلانية لتحديد الحملات الناجحة التى تتفق مع قيم المجتمع.

ب23- يفكر بطريقة علمية متسلسلة في عرض المشاكل وتحليلها وحلها.

 

2/3 المهارات:

2/3/1 مهارات مهنية وعملية:

ج1 – يطبق إسكتشات يدويه سريعه لتوضيح الفكره.

ج2- يرسم عناصر الطبيعة الصامتة والحية بأدوات متعددة.

ج3- يرسم أجزاء من جسم الإنسان بأدوات متعددة

ج4- يرسم الأشكال والمنتجات من خلال تحويلها إلى عناصرها الأولية بهدف توظيفها في نظم الإرشاد والتوجيه والعلامات التجارية.

ج5- يستخدم عناصر ومكونات الصورة المرئية فى تصميمات فنية ودلالية متنوعة تخدم الرسالة المستهدفة فى الصورة الثابتة والمتحركة.

ج6- يصمم صياغة الجمل الإعلانية تشكيليا وبنائها رياضياً.

ج7- يخرج أشكال الحروف العربية والأصول التاريخية وصياغة أبجدية جديدة للحرف العربي تشكيلياً وبناء رياضياً.

ج8- يوظف الأسس والقواعد التصميمية لعمل تصميم اعلاني.

ج9- يستخدم نشرات ومطويات واغلفة وكتب ومكاتبات لخدمة المجتمع المصري مع مراعاة المعايير المطلوبة لانتاج اعلان صحيح ارجونوميا يراعى النظام البصري المترابط لسهوله وسرعه تتبع المعلومات المقروءه.

ج10- يطبق تكنولوجيا التصوير الرقمى فى تصميم و إنتاج الصورة الثابتة والمتحركة في مختلف مجالات التطبيق على الإعلان المطبوع والمتحرك.

ج11- تحليل البيئة الخارجية والداخلية للملصق الإعلاني والاسس والقواعد التصميمية للملصق كوسيلة اتصال.

ج12- يرسم سيناريو تنفيذي للاعلان بالرسوم متحركة يتضمن الشخصيات ثناية الابعاد والخلفيات واليات الحركة والصوت.

ج13- يحدد دور الاعلان في أبعاد منظومة التسويق.

ج14- يميز بين أنواع نظريات الاتصال الإعلاني المستخدمة في الحملات الاعلانية.

ج15 - يستخدم البرامج والأنشطة للحملات الإعلانية للجمهور المرتقب.

ج16- يميز نظريات اللون والمشاكل المختلفة في توزيع اللون في الاعلان المطبوع.

ج17- يوظف نظريات علم الدلالة في العمل الإعلاني.

ج18- يحدد المعلومات والمتطلبات لمراحل التشغيل المختلفة وخطط العمل وبرامج التشغيل وأساليب الفحص ونظم الجودة.  

ج19- يستخدم المواصفات القياسية العالمية لإنتاج الإعلانات المطبوعة بكافة أنواعها.

ج20- يوظف الخامات المختلفة في المعالجات الجرافيكية للاشكال بهدف ابتكار علاقات شكليه في الاعلان ويستغل ذلك في تنسيق نوافذ العرض.

ج21- يستخدم برامج الحاسب الآلى المتخصصة والأجهزة والماكينات الخادمة لعملية إنتاج الإعلان المطبوع والمتحرك.

ج22- يحسب حسابات التكاليف المبدئية للعملية التصميمية والتنفيذية.

ج23- يقوم بادارة الإعلان بالاتجاهات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية لخدمة المجتمع.

ج24 - يطبق نظم التوجيه والإرشاد داخل وخارج المجتمعات طبقا للمواصفات العالمية.

ج25- يوظف الدراسات النظرية في التعرف على خصائص ومقومات البيئة .

ج26- يخرج التصميم المطلوب طبقا للوظيفة والأداء المتوقع منه.

ج27- يستخدم المكتبة للحصول على أحدث المراجع في التخصص.

 

2/3/2 مهارات عامة  :

د1- يتعلم باستمرار ويطوير معارفه و مهاراته .

د2- يعمل في فريق وتوزيع المهام واتخاذ القرار  من خلال دراسة المواصفات الإعلانية والتكنولوجيا للإعلان المطبوع والمتحرك.

د3- تحليل البيانات وٕاعداد البحوث المختلفة .

د4- يعرض اعماله بطريقة فعالة.

د5- يلتزم بتعليمات التشغيل واشتراطات الامان والسلامة .

د6- يعد التقارير اللازمة للمراحل المختلفة.

د7- يجيد ادارة الوقت واعداد الجداول الزمنية وتطبيقها .

د8- يجيد احدي اللغات الاجنبية الرئيسية.

د9- يستخدم تكنولوجيا المعلومات الحديثة من خلال استخدام الوسائل والطرق العلمية والحيل الفوتوغرافية والرسوم المتحركة باستخدام الكمبيوتر.

د10- يستخدم التغذية المرتجعة لتحسين الأداء  .

 

3- المعايير الأكاديمية للبرنامج: مرفق رقم (1)

تتبنى كلية الفنون التطبيقية جامعه 6 اكتوبر المعايير الاكاديمية القياسية لقطاع كليات الفنون التطبيقية جمهورية مصر العربية الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد NARS، وقد تم اعتماد هذه المعايير بمجلس الكلية رقم (111) بتاريخ 22-9-2011