Faculty Applied Arts

Home / Faculty Applied Arts

Strategy and methods of teaching and learning

تعريف إستراتيجية التعليم والتعلم

هى مجموعة من الاجراءات المخططة لتحقيق هدف معين فى ظل الامكانيات المتاحة بصورة  منتظمة ومتسلسلة بحيث تكون شاملة ومرنة ومراعية لطبيعة الطلاب ، والتي تمثل الواقع الحقيقي لما يحدث داخل قاعة الدراسة من استغلال لإمكانات متاحة ، لتحقيق مخرجات مرغوب فيها.

تعريف التعليم

هو التصميم المنظم المقصود للخبرة (الخبرات) التي تساعد المتعلم على إنجاز التغيير المرغوب فيه .

تعريف التعلم

هو نشاط ذاتى يقوم به المتعلم بإشراف المعلم أو بدونه، بهدف اكتساب معرفة أو مهارة أو تغيير سلوك.

خصائص إستراتيجية التعليم الجيدة

1-المرونة والقابلية للتطوير.

2ـ أن ترتبط بنواتج التعلم المستهدفة من المقرر الدراسي.

3ـ تتناسب وعدد الطلاب.

4ـ  مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.

5ـ مراعاة الإمكانات التكنولوجيا الحديثة بالكلية.

6ـ تنمية مهارات التفكير والعمليات العقلية.

7ـ تحفيز الطلاب على التعلم الذاتي.

أساسيات ومنهجية إستراتيجية التعليم والتعلم بالكلية :

1ـ التعرف على أنواع إستراتيجيات التعليم والتعلم وعيوب ومميزات كل منها وتحديد مكوناتها

2- التعرف على هرم التعلم ومتوسطات معدل الاحتفاظ (بقاء أثر التعلم)

3- تعرف أنماط (أساليب) التعلم  Learning Styles

4- تعرف خصائص المتعلم البصري    Visual Learner

5- تعرف خصائص المتعلم السمعي    Auditory Learner

6- تعرف خصائص المتعلم الحسي حركي     Tactile/Kinesthetic Learner

7- تصميم مصفوفة نواتج التعلم وإستراتيجيات التعليم والتعلم

8- تصميم مصفوفة نواتج التعلم المستهدفة وأنشطة التعليم والتعلم المقابلة لها

9- تصميم مصفوفة إستراتيجيات التعليم والتعلم والأنشطة المقابلة لمقررات البرنامج الأكاديمى وتطوير البرامج التعليمية لإعداد الطلاب

10- إتباع سياسة التعليم الفعال أو التفاعلي وإكساب الطلاب القدرة على التفكير و حل المشكلات ومهارات الاتصال واستخدام تكنولوجيا المعلومات والتفكير العلمي .

11- تعزيز وتنمية المهارات القيادية والشخصية للطلاب من خلال نشاطات المناهج وبرامج الدعم الطلابي.

12ـ آليات متابعة وتقييم للتدريب الميداني للطلاب لإمداد المجتمع وسوق العمل بخريجين ذوي مهارات مهنية متميزة

13ـ آليات التعامل مع الطلاب المتعثرين دراسيًا

14ـ التغلب على مشكلات التعليم .

15ـ تطوير طرق التقويم ونظم الامتحانات

16ـ تحديث البنية التحتية لتشمل تحسين بيئة العمل والتعليم وتوفير المواد المساعدة للتعليم والتعلم بالكلية.

17-  تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والعمل على تطوير التعليم والتميز بالكلية من خلال برامج تدريبية

مكونات استراتيجية التعليم والتعلم

1- الأهداف التعليمية

2- التحركات التي يقوم بها المحاضر وينظمها ليسير وفقها في تدريسه.

3- الأمثلة، والتدريبات والمسائل والوسائل المستخدمة لتحقيق الأهداف.

4- السياق التعليمي والتنظيمي .

5- استجابات الطلاب بمختلف مستوياتهم والناتجة عن المثيرات التي ينظمها المعلم ويخطط لها.

الأطراف المشاركة فى اعداد استراتيجية التعليم والتعلم

1الأقسام الأكاديمية بالكلية لاختيار استراتيجيات التدريس الملائمة

2الأطراف المجتمعية مثل أصحاب الشركات ذات العلاقة بدراسة الكلية من المؤسسات الصناعية والخدمية

3الطلاب                                                          

أهداف الإسترتيجية  :

1- تحديد مفهوم إستراتيجية التعليم والتعلم و معرفة كيفية تصمم إستراتيجية

2- اختيار استراتيجية التعليم والتعلم المناسبة

4- الفهم والمعرفة لمواصفات ومتطلبات الاستراتيجية الجيدة

في ضوء ذلك فإنه يتمثل القاسم المشترك بين الاستراتيجيات الجيدة للتعليم والتعلم في أن يكون الطالب محور العملية التعليمية :

1-      فاعلا في اكتساب المعلومات وليس مستقبلا فحسب لها.

2-      ممارس للأنشطة والمهام التعليمية.

3-      المتأمل لسلوكه ومستواه والمطور لأدائه في ضوء نتائج هذا التأمل.

4 -المستمتع بالتعلم الذاتي والتعلم التعاوني.

5 -المفكر الدائم في البحث عن المعارف، وحل المشكلات واتخاذ القرارات.

6-المنتج للمعرفة، يسعى لمزيد من التعلم واكتساب المهارات.

كما تتطلب الاستراتيجيات الجيدة من المحاضر أن يكون:

1-    ميسرا لعمليتي التعليم والتعلم وليس ناقلا للمعرفة.

2-    حريصا على إتاحة فرص التعلم الذاتي والتعاوني لطلابه.

3-    حريصا على بناء الشخصية المتكاملة لهم ومحققا لمواصفات الخريج الجيد.

4-    مراعيا للفروق الفردية فيما بينهم.

مواصفات استراتيجية التعليم والتعلم الجيدة

1 ـ المرونة والقابلية للتطوير.

2ـ أن ترتبط بنواتج التعلم المستهدفة من المقرر الدراسي.

3ـ تتناسب وعدد الطلاب.

4ـ  مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.

5ـ مراعاة الإمكانات التكنولوجيا الحديثة بالكلية.

6ـ تنمية مهارات التفكير والعمليات العقلية

7ـ تحفيز الطلاب على التعلم الذاتي

خطوات اعداد  الخطة:-

     تم وضع الإستراتيجية من خلال الخطوات المنهجية:

مشاركة من جميع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة  بالكلية مع فريق معيار التعليم و التعلم وذلك عن طريق الآتي:

1ـ ورش عمل لأعضاء هيئة التدريس عن أساليب التدريس والتقويم المختلفة والتي اشتملت علي مناقشات مع أعضاء هيئة التدريس وعصف ذهني عن أنسب الطرق التي يجب اتباعها في التدريس والتقويم للطلاب.

2ـ استبيانات لاستطلاع رأي أعضاء هيئة التدريس في استراتيجيات التعليم والتعلم المختلفة وقد تم ذلك بمشاركة 10 أعضاء من هيئة التدريس و قد تم تحليل نتائج هذه الإستبيانات والاستفادة منها في كتابة الإستراتيجية.

3ـ الإطلاع علي توصيف البرامج والمقررات الدراسية بهدف التعرف علي طرق التدريس والتقويم المتبعة في المقررات المختلفة ومخرجات التعلم المطلوبة لكل برنامج والاستفادة بها في كتابة الإستراتيجية.

الإستفادة بآراء المستفيدين (stakeholders) في برامج الكلية التعليمية و مواصفات الخريج المطلوبة عن طريق استبيانات ومناقشات تمت خلال ورش عمل وندوات للمستفيدين.

5ـ اجتماعات متعددة لفريق معيار التعليم والتعلم لوضع الإستراتيجية في صورتها النهائية بما يتوافق مع آراء أعضاء هيئة التدريس ونتائج الاستبيانات وبناءا علي توصيف البرامج والمقررات.

التحليل البيئى لنقاط القوة والضعف للتعليم والتعلم بالكلية       

القوة

الضعف

·         قاعات المحاضرات والفصول الدراسية والورش مناسبة  للعملية التعليمية

·         توجد آليات للتعامل مع مشاكل التعليم

الكثافة العدادية ـ نقص أعضاء هيئة التدريس ـ الكتاب الجامعى ـ الموارد ـ الدروس الخصوصية

·         توجد آليات تطبقها الكلية لتوثيق نتائج الامتحان

·         أستطلاع رأى  الطلاب فى  مواعيد جداول الامتحانات

·         توجد آليات تطبقها الكلية لإعلام الطلاب بنتائج التقويم المختلفة

·         تستخدم الكلية نظام الممتحنين الخارجيين

·         يتم تحليل نتائج تقويم الطلاب على المستويات المختلفة (الفرق الدراسية/ المقررات) و يتم اتخاذ قرارات وإجراءات تصحيحية في ضوء تحليل النتائج

·          نظام  مفعل للتعامل مع تظلمات الطلاب من نتائج الامتحانات

·         إجراء استقصاء دورى  لقياس رضا الطلاب في المجالات المختلفة (سياسات القبول/ أساليب التعلم/ الإمكانيات المعملية/ الوسائل التعليمية الداعمة/ المكتبة) و يتم تحليلها

·    لا يوجد استراتيجية للتعليم والتعلم بالكلية

·    لا تقوم إدارة الكلية بعقد اتفاقيات مع جهات التوظيف وسوق العمل  لتوفير التدريب الميداني ويتم الإعتماد علي العلاقات الشخصية .

وتعلم

·         لا توجد آليات علي التأكد من عدالة تقويم الطلاب

·         عدم وجود برنامج تعليمى و تدريبى دورى للإرتقاء بمستوى  خريج الكلية

·         لا توجد آليات لتقويم التدريب الميداني للطلاب

·         لا توجد آليات للتأكد من استيفاء الامتحانات لمخرجات التعلم المستهدفة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

استراتيجية التعليم والتعلم

     تستند الاستراتيجية لكلية الفنون التطبيقية – جامعة 6 أكتوبر - على أربعة محاور لتعظيم الاستفادة من طرق ووسائل التعليم والتقييم الحديثة ولزيادة فعالية العملية التعليمية وإكساب الطلاب المعلومات والمهارات اللازمة.

المحور الاول: التكامل بين العلوم المختلفة بحيث يحقق منهج البرنامج الدراسى التكامل على النحو التالى:

م

العلوم المختلفة

النسبة فى المعايير الأكاديمية القياسية القومية  (NARS )

النسبة المئوية

لمقررات البرنامج

1

علوم (إنسانية واجتماعية)

7-9%

7%

2

علوم أساسية وفنية

18-20%

18%

3

علوم أساسية(ارتباطابالتخصص)

28-32%

32%

4

مشروع وتدريب

6-8 %

8%

5

علوم تخصصية (مساندة )

20-22%

21%

6

( علوم حاسب )

6-8 %

7%

7

نسبة حرة اختيارية  هي نسبة تستخدمها الكلية  لتطوير برامجها

6-8 %

7%

 

-  يتم تدريس المقررات باستخدام أساليب تعليم متنوعة ؛ لتحقيق أهداف المقرر وللوصول إلي التكامل والتدرج من العلوم الأساسية إلى التطبيقية وبالتالى التكامل التدرج من المعارف إلى المهارات، وهذه الأساليب هى:

v     المحاضرات.

v     الدروس  العملية والمعملية.

v     ورش العمل.

v     التعلم على أساس حل المشكلات.

v     التعليم الذاتي .

- وهناك أساليب أخرى للتدريس التفاعلى لمجموعات صغيرة من الطلاب منها:

v     المشروعات البحثية .

v     التدريب الصيفى.

المحور الثانى:شمولية وسائل تقييم الطلاب ، حيث يتم تقييم مستوى الطلاب بطرق متعددة تشمل:

v    الامتحانات الدورية.

v    الامتحانات التحريرية منتصف وآخر الفصل الدراسي .

v    الامتحانات العملية والمعملية .

v    حل المشكلات ودراسة الحالة  .

v    الامتحانات الشفهية  والمناقشات.

v    اجتياز التدريب الميدانى عن طريق مقياس للتقييم وسجل المتدرب الذى يملأ بمعرفة المدرب ويراجعه المشرف.

المحور الثالث: التأهيل لسوق العمل والذى يتم من خلال :

v    تغطية المعارف والمهارات من خلال المقررات فى البرنامج الدراسى .

v    احتواء المقررات على أخلاقيات المهنة .

v     احتواء العديد من المقررات على معارف ومهارات مؤهلة لسوق العمل .

v    توفير التجهيزات الخاصة بتدريب الطلاب والمشابهة لسوق العمل .

v    التدريب الميدانى بأماكن سوق العمل  .

المحور الرابع:  التعلم الذاتى والمستمر :

v    الخبرة التى اكتسبها الخريج على المستوى الشخصى والمهنى من الدراسة العملية والممارسة المهنية في تخصصه بكلية الفنون التطبيقية و تخدم التطوير التطبيقى والمهنى المستمر فى مهنتة .

v    توفير برنامج للتعليم المستمر .

 

منهجية إعداد استراتيجية التعليم والتعلم :

 

 

v    تم تشكيل فريق إعداد إستراتيجية التعليم والتعلم لكلية الفنون التطبيقية – جامعة  6 أكتوبر من وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب و و رؤساء الأقسام العلمية.

v    تشخيص الوضع الحالي للكلية من خلال التحليل البيئى للكلية .

v    تنظيم ورشة عمل لإعداد استراتيجية التعليم والتعلم والتصديق عليها.

v    تحديد الأهداف من خلال اجتماعات متكررة للأقسام العلمية .

v    دراسة ومراجعة إستراتيجية التعليم والتعلم .

v    اعتماد الخطة من قبل مجلس الكلية بالصيغة النهائية .

 

v    إعلانها وتعميمها على الأقسام العلمية.

 

 

للاطلاع على المزيد يرجي تحميل الملف المرفق