Faculty of Media & Mass Comm.

Home / Faculty of Media & Mass Comm.

قسم العلاقات العامة و الاعلان

  قسم العلاقات العامة و الاعلان

اعضاء هيئة التدريس بالقسم

قسم العلاقات العامة

أ.م.د/ امل حسين عبد القادر

أستاذ مساعد

قسم العلاقات العامة

أ.م.د/ عبير فتحي الشربيني

أستاذ مساعد

قسم العلاقات العامة

د/ مروة صبحي

مدرس

قسم العلاقات العامة

د/ عمرو السيد راضي

مدرس

قسم العلاقات العامة

أ/ مروي يوسف

مدرس مساعد

قسم العلاقات العامة

أ/ لبني أحمد

مدرس مساعد

قسم العلاقات العامة

أ/ دينا عمر مشعل

معيدة

قسم العلاقات العامة

أ/ رينال السيد عويضة

معيدة

قسم العلاقات العامة

أ/ مارينا نبيل

معيدة

قسم العلاقات العامة

أ/ عبدالله عامر

معيد

قسم العلاقات العامة

أ/ نورهان محمود

معيدة

قسم العلاقات العامة

أ/ إسراء زين

معيدة

قسم العلاقات العامة

أ/ إسراء إبراهيم

طالب بحث

قسم العلاقات العامة

 

  Academic Requirements

 رؤية قسم العلاقات العامة والإعلان

مع التطور الذي حدث في مؤسسات المجتمع المحلى والعالمي وتطور نظم الاتصال وبناء المؤسسات يتطلع قسم العلاقات العامة والإعلان بالكلية إلى إعداد خريج قادر على التعامل مع هذا التطور المؤسسي ومواجهة تحدياته ، ويكون لديه القدرات والمهارات والسمات التي تؤهله للعمل في العديد من المؤسسات الإعلامية والمهنية والإنتاجية والخدمية ووكالات الإعلان والعلاقات العامة والدعاية والتسويق المباشر والالكتروني ، والشركات العالمية والبنكية والمصرفية ، وقطاعات العلاقات العامة في جميع مؤسسات الدولة داخلياً وخارجياً ، ومنظمات المجتمع المدني المحلية والعالمية والسلك الدبلوماسي  والعديد من مؤسسات المجتمع . ويأتي هذا انطلاقاً من كون قسم العلاقات العامة والإعلان واحداً من أكثر أقسام كلية الإعلام تعدداً وتنوعاً من حيث العلوم والمجالات العلمية والمهنية والتطبيقية ، فهو حلقة الوصل بين كافة التخصصات ويقع في منطقة وسط بين جميع الأقسام ، ويتاح لخريجيه كافة الوظائف بالأقسام الأخرى إلى جانب الوظائف المباشرة لخريجي القسم . 

يدرك القسم أن هناك العديد من العقبات وتحديات المنافسة التي تواجهه ، لذا يسعى خلال السنوات القادمة إلى الحفاظ على ماحققه من مكانة وريادة في مجالات التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع والتدريب المهارى والبناء المهني لعمل العلاقات العامة ، مع تطوير الخدمات التي يقدمها لطلابه في المجالات العلمية والفنية والتدريبية داخل الكلية وخارجها لتأهيلهم لمواجهة متطلبات سوق العمل واستيعاب احتياجاته .

رسالة قسم العلاقات العامة والإعلان

تنطلق رسالة قسم العلاقات العامة والإعلان من أهدافاً محددة توجه إلى إعداد خريجين مصريين وعرب وأجانب في مجالات الإعلام والاتصال والعلاقات العامة والإعلان قادرين على التعامل مع تكنولوجيا المعلومات و الاتصال والعلاقات العامة الالكترونية والمهنية والمؤسسية ، وملتزمين بأخلاقيات مهنة العلاقات العامة ومواثيق الشرف ، وأن يكون للقسم القدرة على المساهمة في تطوير المؤسسات المهنية و الإعلامية والمجتمع المحلى بتقديم الاستشارات والبرامج التدريبية وتوظيف الخريجين . وتتحدد رسالة القسم في ثلاثة محاور رئيسية هي :

رسالة التعليم من خلال إعداد نخبة من الطلاب والباحثين الملمين بالمعارف والمهارات العلمية والعملية في مجالات العلاقات العامة والإعلان وتطور نظم الاتصال والإعلام الجديد.

رسالة البحث العلمي من خلال عقد المؤتمرات وورش العمل والندوات البحثية والزيارات الميدانية وإعداد البحوث والرسائل العلمية المواكبة لآخر التطورات العالمية للبحوث في مجال الاتصال . ويأتي هذا في إطار سعى كلية الإعلام لتطوير الدراسات العليا في أقسام الإعلام بالتشارك مع الجامعات المصرية وتأهيل خريجي القسم في مجال الاتصال والعلاقات العامة .

رسالة خدمة المجتمع من خلال دراسة مشكلاته وتحدياته وتقديم الحلول والمقترحات لمواجهتها وفق الوظائف الوقائية والعلاجية للعلاقات العامة وقدرة ممارسيها على إدارة الأزمات وإدارة الاتصال المؤسسي .

 أهداف قسم العلاقات العامة والإعلان

بنهاية دراسة الطالب لبرنامج قسم العلاقات العامة يتحقق لديه مايلى :

التعرف على مجالات عمل العلاقات العامة وتطور وظائفها في جميع مؤسسات المجتمع محلياً وعالمياً .

فهم طبيعة عمل العلاقات العامة وأهدافها ووظائفها والأسس العلمية لممارستها والعوامل التي أثرت على تطورها.

إدراك طبيعة عمل الإعلان وتقنياته ومجالاته المختلفة والعوامل المؤثرة فيه.

تحليل الرأي العام وآراء الجماهير المختلفة في شأن كافة القضايا وفق معايير البحث العلمي.

اكتساب مهارة العمل في مجالات العلاقات العامة والإعلان وكيفية الإدارة الإعلامية للأزمات المحلية والدولية والتنظيمية .

التطبيق العملي لأخلاقيات العلاقات العامة والإعلان وقواعد الإعلام الدولي.

القدرة على تحديد جماهير العلاقات العامة والإعلام الدولي في إطار النشاط المؤسسي .

القدرة على إعداد برامج وحملات العلاقات العامة والحملات الإعلانية والاتصالية والدولية.

اكتساب مهارة التعامل مع وسائل الإعلام الجديد والعلاقات العامة الالكترونية والتعرف على كيفية إيجاد فرص عمل عبر تلك الوسائل والأدوات .

فهم كافة جوانب ومتطلبات التعامل مع وسائل الإعلام من المهارات الشخصية والمهنية والاتصالية .

مراحل إعداد وتنفيذ مشروعات التخرج

يحرص القسم خلال هذه المرحلة على تأهيل الطالب لسوق العمل من خلال إعداد و تنفيذ مشروعات تخرج متكاملة مماثلة لتلك التي يتم إعدادها في الواقع المهني والتطبيقي ، ويمر الطالب خلال المشروع بالمراحل التالية:

تحديد مجموعات العمل وفق التنوع في مشاريع التخرج لقسم العلاقات العامة ، واختيار أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والفنيين والإداريين المعنيين بتنفيذ ومتابعة المشروعات كل على حدة وفق المسئوليات المحددة في كل مشروع . مع إمكانية التشارك بين الأقسام الثلاثة في مشاريع تتطلب أهدافها ذلك ، وتشكل لجنة من الهيئة التدريسية لهذا الغرض .

تلقى الأفكار والموضوعات ومناقشتها وتقييمها ووضع الرؤية الأولية مع الهيئة المشرفة ، والتركيز على إعطاء الطلاب رغبتهم في الابتكار والتنفيذ وفق رؤيتهم انطلاقا من أن المشروعات هي إبداع ورؤى الطلاب في ثقتهم بأنفسهم لتنفيذ تلك المشروعات .

تقوم المجموعات بالبحث وجمع المعلومات بإجراء بحث كمي أو كيفي حول موضوع المشروع بإستخدام أدوات جمع البيانات كصحيفة الاستقصاء وتحليل المضمون وإجراء المقابلات والملاحظة وغيرها وتقييمها من الهيئة المشرفة .

تحليل نقاط القوة والضعف وتحديد كيفية الاستفادة من المعلومات التي تم جمعها في المرحلة السابقة لتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي تواجه المنظمة أو الفكرة التي يعملون بها لتوظيفها في مرحلة التخطيط للمشروع بأسلوب علمي.

وضع الخطة التنفيذية للمشروع خطوة بخطوة وتحديد كل المراحل من الفكرة والأهداف والمتطلبات المالية والبشرية والفنية والجمهور المستهدف وأدوات الاتصال والإنتاج الاعلامى المطلوب ودعم الكلية وغيرها من المتطلبات اللازمة .

إجراء تقييمات مرحلية ومتابعة مستمرة مع الهيئة المشرفة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وتقديم التعديلات والتوجيهات أولاً بأول .

تتطلع الكلية إلى استيعاب مرحلة التنفيذ للمشروعات داخل مؤسسات الجامعة ومراكز الإنتاج الاعلامى بما يسمح بتخفيض التكلفة المادية وصعوبات التنفيذ على الطلاب .

يتم تقويم المشروعات ومناقشتها من خلال خبراء في الإعلام والعلاقات العامة وتخصصات الإعلام  ويترك للطالب الفرصة في عرض مشروعه وإقناع اللجنة المقيمة بمشروعه .