Faculty of Media & Mass Comm.

Home / Faculty of Media & Mass Comm.

Strategic Plan

الخطة الاستراتيجية

تأمل كلية الإعلام و فنون الاتصال– جامعة 6 أكتوبر

أن تعمل الخطة الاستراتيجية لها على تحقيق:

رؤية ورسالة الكلية، وأن تسهم في تحقيق رسالة الجامعة من خلال تطوير الإجراءات والآليات والإمكانات المتاحة، وتفعيلها وإعادة ترتيب أولوياتها واستغلالها الاستغلال الأمثل، والربط بين الأهداف الموضوعة بالوسائل والإجراءات المناسبة، و تطوير خطط عمل تترجم الاستراتيجية ضمن برنامج أولويات مناسب يراعي المصادر المتاحة لذلك، فضلاً عن إتاحة الفرصة لقياس كفاءة وفاعلية النتائج المتحققة من خلال وضع مؤشرات أداء قابلة للقياس يتم مراقبتها باستمرار.

 منهجية إعداد الخطة الاستراتيجية لكلية الإعلام و فنون الاتصال

تتكون الخطة من المراحل الثلاثة الرئيسية المتمثلة في:

1-          دراسة وتحليل الوضع الراهن

2-          الوصول إلى تحديد الأهداف الاستراتيجية

3-          وضع الخطة التنفيذية.

 التي تتضمن مجموعة الأنشطة والأعمال التي تقود إلي تحقيق الأهداف، وتحديد مسئولية وتوقيت التنفيذ، ومصادر التمويل والموارد اللازمة للتنفيذ، ومؤشرات الإنجاز.

وتنفذ الكلية هذه المراحل من خلال خطوات العمل التالية:

1.        تكوين فريق التخطيط الاستراتيجي.

2.        الإعداد لأعمال التخطيط الاستراتيجي وتحديد المنهجية و الأدوات: و تشمل استبيان الرؤية و الرسالة / ال SWOT Analysis  / الAnalysis   TOWS

3.        تدريب فريق العمل من خلال دورات متخصصة ينظمها مركز ضمان الجودة بالجامعة بالاشتراك مع الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد.       

رؤية كلية الإعلام وفنون الاتصال

كلية الإعلام و فنون الاتصال في جامعة 6 أكتوبر كلية رائدة إقليميا تسهم في تطوير البناء المعرفي و المهني في مجالها و في التنمية المستدامة للمجتمع المحلي.

        رسالة كلية الإعلام وفنون الاتصال

تلتزم كلية الإعلام و فنون الاتصال جامعة 6 أكتوبر بتخريج كوادر ذات قدرات ابتكارية عالية في مجالات الإعلام و فنون الاتصال مؤهلين للعمل في المؤسسات الإعلامية و الإعلانية المحلية و الإقليمية ملتزمين بأخلاقيات المهنة .  كما تلتزم بتوفير بيئة تعليمية و بحثية و تقديم خدمات مجتمعية متميزة تسهم في تطوير المهنة و المجتمع.

ثم تأتي أهمية  التحليل البيئي للمؤسسة التعليمية بشقيه :

أ‌- التحليل البيئي الداخلي من خلال تحديد نقاط و مجالات القوة و الضعف التي تتميز بها المؤسسة من خلال تشخيص البيئة الداخلية من حيث مواردها و إمكانيتها البشرية و المادية  ووضعها التنافسي.  

ب‌- تحليل البيئة الخارجية من خلال تحديد الفرص المتاحة في البيئة الخارجية للمؤسسة و التي يمكن لها استغلالها لتطوير أدائها و تميزها بالمقارنة بالمنافسين و تحديد التهديدات في نفس البيئة التي قد تؤثر على هذا الأداء و على وضعها التنافسي 

مجالات التنافسية

تزخر مدينة السادس من أكتوبر بالعديد من الجامعات الخاصة والتي تضم كل منها كليات إعلام خاصة تعد منافسا لكلية الإعلام  و فنون الاتصال – جامعة 6 أكتوبر فالبرغم من أنها أول      و اعرق كلية إعلام خاصة في مصر و الوطن العربي إلا إننا في اطار سعينا إلى التميز         و التفوق المستمر في تقديم الخدمات التعليمية و البحثية و المجتمعية نسعى لدراسة المجالات التنافسية مع هذه الكليات حرصا على تقديم خدمات اكثر تميزا .

الغایات النهائية لكلية الإعلام وفنون الاتصال 

الغاية الأولى: زيادة الثقة المجتمعية و القدرة التنافسية للكلية

الغاية الثانية: التطوير المستمر للبحوث بما يساهم في تقليل الفجوة بين النظرية والتطبيق  في مجالات الإعلام وفنون الاتصال

الغاية الثالثة: زيادة قدرة الكلية على المساهمة في خدمة المجتمع وتنمية البيئة

 غايات كلية الإعلام و فنون الاتصال  و أهدافها الاستراتيجية

 الغاية

الأهداف الاستراتيجية

الغاية الأولى:

 زيادة الثقة المجتمعية و القدرة التنافسية للكلية

 

 

 

 

1- الحصول على الاعتماد الاكاديمي لكلية الإعلام    و فنون الاتصال من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد بحلول عام 2017

2-تطوير واستكمال البيئة التعليمية والتكنولوجية للكلية.

 3.تطوير واستكمال والبنية التحتية للمعامل  والاستديوهات .

4- برامج ومقررات تعليمية متطورة تنمى المعارف والمهارات المهنية وتتوافق مع المعايير القومية الأكاديمية وتلبي احتياجات المستفيدين .

5- التنمية المستمرة للقيادات الأكاديمية وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين والعاملين لتنمية قدراتهم لرفع مستوي الأداء.

6- نشر ثقافة أداب وأخلاقيات المهنة لمجتمع الكلية.

الغاية الثانية : التطوير المستمر للبحوث بما يساهم في تقليل الفجوة بين النظرية والتطبيق في مجالات الإعلام وفنون الاتصال

1- وضع خطط بحثية للبرامج تتوافق مع خطة الكلية وتحقيق رؤيتها ورسالتها.

2- زيادة إنتاج الكلية من البحوث المنشورة دوليا ومحليا.

الغاية الثالثة : زيادة قدرة الكلية على المساهمة في خدمة المجتمع وتنمية البيئة

 

1- تعزيز دور الكلية من خلال زيادة التفاعل مع المجتمع المحلي

2- ربط خدمة المجتمع بالعملية التعليمية و البحث العلمي .