Faculty of Media & Mass Comm.

Home / Faculty of Media & Mass Comm.

Members of Committees

 

 

                                             لجنة تقويم الطلاب

تشكيل اللجنة :

رئيس اللجنة :  أ/ محمد صلاح     - المدرس المساعد بقسم الإذاعة و التلفزيون

المنسقين:

أ/ مارينا نبيل – المعيد بقسم العلاقات العامة

أ/ احمد عبد المجيد – المعيد بقسم الصحافة

أ/ رنا شاكر – المعيد بقسم الإذاعة و التلفزيون

1.    لجنة تقويم الطلاب 

تتبلور مهام اللجنة حول:

·     جمع وتحليل البيانات بالاستعانة بالأدلة والنماذج المعدة والمعتمدة من مركز الجودة بالجامعة.

·     تصمم الأدوات والأدلة التي يتطلبها العمل ويتم اعتمادها مثال: الاستبيانات والبطاقات وتحليلها وفقا لمؤشرات الأداء وتوفير البيانات والمعلومات وإدارتها بالتعاون مع وحدات نظم المعلومات بالمؤسسة.

اختصاصات رئيس اللجنة :

§        متابعة تنفيذ المهام الرئيسية الموضوعة لتحقيق أهداف الوحدة، و بما يتفق مع رسالة وأهداف مركز ضمان الجودة و في اطار يحقق رسالة وأهداف الجامعة.

§        متابعة تنفيذ القرارات التي يصدرها مدير مركز ضمان الجودة بالجامعة.

§     إعداد خطة العمل التنفيذية لتنفيذ مهام اللجنة و متابعة فرق العمل.

§     إعداد التقارير الدورية والسنوية عن عمل اللجنة.

§     متابعة الإجراءات التصحيحية لضمان تحسين أداء مهام اللجنة و تطويرها.

توصيف مهمة لجنة تقويم الطلاب:

1- توعية الطلاب بأهمية رأي الطلاب في ملئ استمارات الاستبيانات

2- توعية الطلاب بكيفية ملئ الاستبيانات.

3- الحفاظ على دورية توزيع الاستبيانات في المواعيد المعلنة من وحدة الجودة بالكلية.

4- مراعاة استكمال بيانات مراية كل استبيان وفق المطلوب من وحدة الجودة.

5- تسليم الاستبيانات لمركز الجودة بالجامعة لتحليل بياناتها وفق خطاب رسمي بعدد و نوع الاستبيانات و يسلم صورة من خطاب التسليم إلى وحدة الجودة بالكلية.

 لجنة التدريب والدعم الفني والمسئولية المجتمعية

تشكيل اللجنة :

رئيس اللجنة : د/ أسماء مسعد – المدرس بقسم الإذاعة

و المنسقين:

أ/ أسماء مجدي – مدرس مساعد قسم الإذاعة

أ/ عمرو راضي  - مدرس مساعد قسم العلاقات

أ/ سحر صابر – مدرس مساعد قسم الصحافة

تتبلور مهام اللجنة حول:                              

·   توعية المجتمع الداخلي والخارجي بمهام الوحدة وأهميتها وأيضاً الرضا المجتمعي عن مواصفات الخريج ومخرجات ووظائف المؤسسة

·   حصر الاحتياجات التدريبية لأعضاء المجتمع الداخلي ( هيئة التدريس و الهيئة المعاونة و الإداريين و الطلاب ) حول ثقافة الجودة .

·   الإشراف على إخراج وطبع المطويات والإصدارات الخاصة بالوحدة والمؤسسة وإخراج وطبع ملف الاعتماد وكل ما يمثل المؤسسة من أداة ومطبوعات

·   التواصل مع الجهات الخارجية لدعم وتفعيل وضع المؤسسة

·   التواصل مع مكتب متابعة الخريجين للمشاركة في تقويم عمليات المتابعة ورضا الخريجين وخصوصاً الوافدين منهم وتذليل العقبات التي توجههم.

·   التوعية بمهام لجنة أخلاقيات البحث العلمي بالمؤسسة في ضوء الميثاق الأخلاقي الموحد للجامعة ومؤسستها ونشر القيم بما يدعم منظومة قيم العمل وحصر القيم المشتركة المطلوب تبنيها بالخطة الاستراتيجية لتفعيل سياسات المؤسسة بما يحقق رسالتها وأهدافها.

لجنة تطوير المناهج/ البرامج التعليمية الدراسية

رئيس اللجنة :

د/ عبير الشربيني – مشرف قسم العلاقات ووكالة التعليم و الطلاب

المنسقين:

أ/ خلود ماهر – المدرس المساعد بقسم الصحافة

أ/ أسماء مجدي – المدرس المساعد بقسم الإذاعة و التلفزيون

تتبلور مهام اللجنة حول:

·        تقديم الدعم الفني لإعداد توصيف وتقارير البرامج و المقررات الدراسية بالكلية بما يحقق المعايير الأكاديمية المرجعية لقطاع الإعلام.

·        التأكد من المراجعة الأكاديمية للبرامج والمقررات داخلياً وخارجياً وتوثيقها واعتمادها.

·         متابعة إعداد وتنفيذ خطط تحسين المقررات ومن ثم دمجها بخطة تحسين البرنامج والتأكد من دمجها بخطط الكلية سنوياً.

·         إعداد الآليات المناسبة لتطوير المناهج واللوائح الدراسية بما يتفق مع رسالة الكلية وأهدافها.

·         اقتراح أوجه تطوير الخطط الدراسية للأقسام العلمية الثلاثة بالكلية وتحديثها دوريا بحيث تكون مواكبة للتطور العلمي ومتطلبات سوق العمل.

·        التنسيق مع الأقسام العلمية لوضع تصور لتشجيع التعلم الذاتي self learning ، وإكساب الطالب مهارات الريادية والتوظف.

 

لجنة المراجعة الداخلية وإعداد التقارير

رئيس اللجنة:

د/ فاطمة أبو الفتوح  - مدير وحدة الجودة

المنسقين:

أ/ مروى يوسف – المدرس المساعد بقسم العلاقات العامة

أ / منى رفعت – المعيدة بقسم الإذاعة و التلفزيون

أ/ هدير يحي – المعيدة بقسم الصحافة

تتبلور مهام اللجنة حول:

·        القيام بعمليات التقويم المؤسسي بالاستعانة بالأدلة والنماذج الخاصة بذلك (المركز ) بصورة دورية وفقاً لمؤشرات الأداء المتفق عليها الخاصة بكل معايير الاعتماد.

·         إعداد التقارير الدورية ( الشهرية والنصف سنوية و السنوية ) عن أعمال اللجان و ملفات المعايير و البرامج بالكلية.

·         تقويم خطط الكلية و إعداد تقارير المتابعة الخاصة بتنفيذ الخطة الاستراتيجية.

·         إعداد تقرير الدراسة الذاتية عن الكلية.

·         إعداد التقرير السنوي للكلية.

·         وضع التوصيات الخاصة بضمان جودة الأداء والتطوير المستمر وفقا لما تم دراسته من باقي اللجان كتطوير الخطط واللوائح وغيرها.

·         إعداد وتجميع مكونات ملف التقدم للاعتماد بالتعاون مع باقي اللجان وفي حالة حصول الكلية على الاعتماد تعد هذه اللجنة تقرير المتابعة السنوي كمتطلب لاستمرارية الاعتماد.

لجنة التخطيط والمتابعة وتقويم الأداء

رئيس اللجنة:

د/ فاطمة أبو الفتوح – مدير وحدة الجودة

منسقين:

أ/ نادية مصطفى  - المعيد بقسم الصحافة

تتبلور مهام اللجنة حول:

·        تصميم النماذج المطلوبة لعمليات التخطيط وتحليلها

·        تصميم الخطة الإستراتيجية و مراجعتها و اعتمادها

·        متابعة وقياس أداء مراحل العمل بها

·        متابعة دمج التغذية الراجعة سنوياً

·        متابعة خطط التحسين بالمؤسسة على جميع المستويات الوظيفية في اطار تنفيذ الخطة.

لجنة المكتبة

رئيس اللجنة:

د/ امل عبد القادر- المدرس بقسم العلاقات العامة.

المنسق:

د/ سالي عبد الواحد – المدرس بقسم الصحافة 

مهام اللجنة:

1- توعية الطلاب بأهمية المكتبة في العملية التعليمية.

2- تدريب الطلاب على استخدام كافة خدمات المكتبة في المقررات الدراسية.

3- إعلان جدول الزيارات المكتبية في لوحة الإعلانات بالكلية و على الموقع الإلكتروني.

4- التنظيم و الإشراف على تفعيل جدول الزيارات المكتبية للطلاب. 

5- إعداد ملف متكامل بالزيارات المكتبية " دورة مستندية " يحتوي الجدول – كشف حضور الطلاب – تصوير فوتوغرافي – تقرير الدكتور حول الزيارة – استبيان رأي الطلاب

6- رفع تقارير بالزيارات المكتبية إلى المشرف على وكالة التعليم و الطلاب بالكلية.

7- تحديث قائمة المراجع و تطويرها بما يتوافق مع المقررات الدراسية بالبرامج المختلفة.