Faculty of Pharmacy

Home / Faculty of Pharmacy

About Q.A.U

 No Photo 
  

 النشأة والتطور لوحدة ضمان الجودة:

إيمانا من إدارة الجامعة بمدى أهمية الجودة ومدى تأثيرها على العملية التعليمية، تم إنشاء وحدة ضمان الجودة في العام الأكاديمي 2006/2007 وتم تحديث منصب مدير الوحدة والهيكل التنظيمي بقرار مجلس الكلية رقم (4) بتاريخ 11/12/2007. ويقوم مدير الوحدة بواجباته وإنجاز اختصاصاته الوظيفية بدعم من السيد الأستاذ الدكتور/عميد الكلية. وفى العام الدراسي 2008/2009 تبنت الكلية قرار إنشاء مجلس إدارة لوحدة ضمان الجودة، وقد تم تفعيله في شهر ابريل 2009 بقرار مجلس الكلية رقم (8) بتاريخ 5/4/2009 لمتابعة أعمال الجودة والتحقق من تنفيذ أنشطتها وعرضها على مجلس الكلية بصفة شهرية منتظمة.

رؤية وحدة ضمان الجودة:

ضمان جودة العملية التعليمية والحفاظ على الاعتماد المحلي والسعي إلى الاعتماد الدولي

رسالة وحدة ضمان الجودة:

الاستمرار في غرس ثقافة الجودة الشاملة للحفاظ على النظام المتكامل لضمان جودة العملية التعليمية والبحثية والمشاركة المجتمعية بما يتفق مع معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد والمعايير الدولية لتحقيق متطلبات سوق العمل

اختصاصات وحدة ضمان الجودة:

1. استخدام وتطبيق الأدوات والآليات والبرامج المصممة من قبل مركز ضمان الجودة بالجامعة من أجل تقويم الأداء وضمان الجودة بشقيها الأكاديمي والمؤسسي بالكلية وفقاً لمعايير الاعتماد.

 

2. تطبيق استراتيجية الجامعة فيما يختص بالجودة على مستوى الكلية، وكذلك التوجيهات الصادرة عن إدارة مركز ضمان الجودة بالجامعة بهذا الخصوص.

3. ربط الوحدة بمركز ضمان الجودة وذلك لتعظيم الاستفادة من خلال الخبرات والاستشارات الموجودة بالمركز.

4. إنشاء نظم معلومات متكامل لتقويم الأداء وضمان الجودة الداخلية.

5. متابعة أنشطة تقويم الأداء وضمان الجودة بالأقسام العلمية والإدارية المختلفة.

6. تحليل نتائج أنشطة تقويم الأداء وضمان الجودة، وتقديم تقارير دورية إلى مركز ضمان الجودة بالجامعة.

7. نشر ثقافة الجودة بالكلية من خلال تنظيم الندوات والدورات تدريبية وورش العمل التي تفي بتقويم الأداء والتطوير المستمر لضمان الجودة.

8. متابعة دراسة الاحتياجات التدريبية لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين بالكلية والتدريب والتأهيل المستمر لجميع العاملين بالكلية والعمل على تفعيلها.

9. تصميم وإعداد وسائل التقويم المختلفة ونماذج الاستبيانات والأدوات اللازمة للتقويم وتحديد مواطن القوة والضعف والعمل على تحسينها في ضوء مفهوم الجودة.

10. متابعة مشاكل الكلية التعليمية ووضع خطط التحسين لها ومتابعة تنفيذ مقترحات التحسين والإجراءات التصحيحية.

11. إعداد ومراجعة التقارير السنوية لتقويم الأداء وضمان الجودة بالكلية واعتمادها من أ.د/ عميد الكلية ورفها إلى مركز ضمان الجودة بالجامعة.

12.   متابعة الأنشطة الأكاديمية بالكلية والتي تشمل المعايير الأكاديمية وتوصيف وتقرير البرنامج التعليمي والمقررات الدراسية، والتأكد من أن المخرجات التعليمية المستهدفة تحقق رسالة الكلية التي بالتالي تحقق رسالة الجامعة وأهدافها الاستراتيجية.

13.   متابعة نظم التدريس ونظم تقييم الطلاب وتطويرها والتأكد من توعية وتدريب أعضاء هيئة التدريس على وسائل التقييم المستجدة والمستخدمة.

14.   وضع خطة عمل لحملات التوعية المتعلقة بنشر ثقافة الجودة والتغيرات والتطورات التي طرأت عليها وذلك على مستوى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الجدد والأطراف ذات العلاقة.

تشكيل وحدة ضمان الجودة: