|
|
يجب أن يكون الخريج قادراً على أن:
|
يجب أن يكون الطالب قادراً على أن:
|
|
أ- المعرفة والفهم
|
أ/1 يفهم النصوص المختلفة (السياسية، الاقتصادية، العلمية، القانونية) بهدف إتقان مهارات القراءة والكتابة والتحدث باللغة الأجنبية.
|
أ/1/1 يشرح النصوص المتنوعة المكتوبة والمسموعة بهدف تحليلها أو ترجمتها أو التعبير عنها كتابةً وشفاهةً بلغة سليمة.
|
|
أ/1/2 يذكر ملامح التطور التاريخي والحضاري والاجتماعي وغيرها للأمة صاحبة اللغة وأثرها على الانتاج الأدبي واللغوي على مر العصور.
|
|
أ/2 يقرأ النصوص الأدبية وسياقاتها الثقافية قراءات واعية وناقدة.
|
أ/2/1 يقرأ النصوص المكتوبة باللغة الفرنسية قراءة تحليلية ولغوية سليمة وواعية في سياقات مختلفة.
|
|
أ/2/2 يسرد أهم نظريات النقد الأدبي واللغوي بهدف تطبيقها عند تحليل ونقد أعمال مكتوبة باللغة الفرنسية والعربية.
|
|
أ/2/3 يحدد مخارج الألفاظ للأصوات المختلفة وطرق الكتابة الصوتية (الرموز) في اللغة الفرنسية.
|
|
أ/3 يدرس قواعد النحو والصرف في لغة التخصص.
|
أ/3/1 يتذكر القواعد اللغوية والنحوية ونظامي (الاشتقاق والصرف) فى اللغة الفرنسية واللغة الأجنيبة الثانية واللغة العربية.
|
|
أ/3 /2 يوضح أساليب التعبير اللغوي والأدبي الشائعة في اللغة الفرنسية واللغة الأجنيبة الثانية واللغة العربية (شفهيآ وتحريريآ).
|
|
أ/4 يدرس التيارات الأدبية.
|
أ/4 /1 يذكر التيارات الأدبية والفكرية واللغوية الشائعة ونتاجها وإسهاماتها في تراث اللغة الفرنسية والعربية على مر العصور.
|
|
أ/5 يتعرف علي المباحث الأساسية في علم اللغة.
|
أ/5 /1 يحدد مراحل وطرق عملية الترجمة وأساليب قياسها وتقنياتها.
|
|
أ/5 /2 يوضح عمليات بناء الكلمة مثل الابتكار والاقتباس والنحت وتركيب الجمل والعبارات.
|
|
أ/5 /3 يتعرف على أنواع وطرق استخدام المعاجم والقواميس للكشف عن النطق الصحيح والمعاني والمفاهيم المتخصصة فى اللغة والترجمة والأدب.
|
|
أ/5 /4 يصف عناصر وخطوات كتابة بحث علمي سليم وفق القواعد البحثية المتفق عليها أكاديمياً.
|
|
أ/6 يفهم الخصائص المميزة للنصوص الأدبية.
|
أ/6 /1 يذكر الخصائص المميزة للنصوص الأدبية المختلفة لإبراز التطور التاريخي والثقافي والاجتماعي والاقتصادي على مر العصور.
|
|
أ/6 /2 يصنف المدارس والأنماط المختلفة لفنون الأدب وأسباب ظهورها على مر العصور.
|
|
ب- مهارات ذهنية
|
ب/1 يحلل وينقد بكفاءة النصوص المكتوبة.
|
ب/1 /1 يحلل النصوص المكتوبة والمسموعة تحليلاً دقيقاً ومفصلاً من حيث الشكل والمضمون والطبيعة اللغوية بلغة سليمة.
|
|
ب/1 /2 ينقد الأعمال الأدبية المختارة للدراسة وفق نظريات النقد الأدبي والتيار الأدبي الذي تنتمي إليه.
|
|
ب/2 يقيم النصوص المترجمة.
|
ب/2 /1 يقيم النصوص المترجمة والمراجع العلمية بشكل موضوعي.
|
|
ب/3 يقارن بين الاتجاهات الأدبية واللغوية المختلفة (المتعددة).
|
ب/3 /1 يميز بين النصوص الأدبية من حيث أنماطها ومدارسها وإتجاهاتها الأدبية في الحقب الزمنية التي نشأت فيها.
|
|
ب/3 /2 يستخرج أوجه الشبه والاختلاف الأدبي أو اللغوي من خلال مقارنة ثنائية بين نصين مكتوبين في ثقافة اللغات التي يدرسها.
|
|
ب/3 /3 يقارن بين مراحل تطور علم اللغة الفرنسية على مر العصور والعوامل والأبعاد والتفسيرات الاجتماعية لها.
|
|
ب/4 يلخص ويستنبط النقاط الرئيسية في النصوص.
|
ب/4 يستنبط الأفكار الرئيسية والمساعدة لأنماط مختلفة من النصوص.
|
|
ب/5 يلخص قصة قصيرة أو مقال أو محاضرة.
|
ب/5 يلخص باستخدام الشواهد الشواهد والدلالات والاستعارات التلخيصية من كتاب / بحث / مقال / محاضرة / محادثة للاستفادة منها في التفكير النقدي .
|
|
ب/6 يتقن استخدام المصطلحات التخصصية المختلفة.
|
ب/6/1 يقارن المصطلحات التخصصية في سياقات مختلفة عن طريق الكشف في المعاجم الإليكترونية وغير الإلكترونية.
|
|
ب/6/2 يختار المصادر والمراجع المناسبة من خلال الإفادة من طرق الوصول إليها بسهولة في المكتبات.
|
|
ب/7 يتفهم المشكلات اللغوية والذهنية ويعمل علي حلها.
|
ب/7 يحلل التقنيات الفنية والتأثيرات الكامنة في النصوص المختلفة للتغلب على المشكلات اللغوية والأخطاء الشائعة أثناء القراءة والكتابة والترجمة وتصحيحها.
|
|
ج- مهارات عملية
|
ج /1 يترجم النصوص المختلفة من اللغات الأجنبية إلي العربية والعكس.
|
ج/1/1 يترجم نصوص مكتوبة ومسموعة متنوعة من اللغة المصدر إلى اللغة العربية والعكس دون إخلال بالمعنى من خلال تطبيق مراحل وتقنيات الترجمة بأنواعها.
|
|
ج/1/2 يستخدم مهارة الاختيار بين البدائل عند ترجمة نصوص متنوعة تتفاوت فى طولها ومستواها اللغوي في محاولة لحل المشكلات اللغوية.
|
|
ج/1/3 يقارن ترجمات مختلفة لنص واحد لإلقاء الضوء على الإختلاف بينها.
|
|
ج /2 يجمع المعلومات من عدة مصادر تحريرية وشفهية ويشرحها ويفسرها.
|
ج/2/1 يستخدم القواميس المتعددة وتكنولوجيا المعلومات للكشف عن المعاني الغامضة والرموز الصوتية والتراكيب اللغوية غير المألوفة في نصوص مختلفة وتوظيفها بشكل مناسب.
|
|
ج/2/2 يجمع المعلومات من المراجع العلمية والمصادر الإليكترونية والمقالات البحثية الناقدة وتوثيقها بشكل علمي سليم.
|
|
ج /3 يكتب موضوعا أو تقريراً أو يلقي كلمة بلغة التخصص وأن يحاضر بها.
|
ج/3/1 يستخدم القواعد النحوية واللغوية والصوتية بشكل صحيح للوصول إلى المعنى الذى يريد التعبير عنه تحريرياً وشفهياً.
|
|
ج/3/2 يكتب موضوع أو بحث أدبي بطرق متنوعة وتقنيات دقيقة ولغة سليمة وفق أحكام موضوعية.
|
|
ج/3/3 يربط أسلوب التحليل الأدبي بالتحليل اللغوي عند نقد نصوص أو مقالات مختلفة بلغة سليمة.
|
|
ج /4 يستخدم مراجع باللغة الثانية التي تعلمها.
|
ج/4/1 يصيغ المعلومات بأسلوبه الخاص دون إخلال باستخدام المهارات اللغوية والتعامل مع مراجع باللغة الثانية التي يدرسها.
|
|
ج/4/2 يربط بين المعارف التى حصَّلها عند دراسة تراث اللغة الفرنسية والمجالات الفنية المختلفة والمقررات الأدبية الأخرى.
|
|
ج /5 يستخدم التكنولوجيا في دراسة اللغة والأدب والترجمة.
|
ج/5 يستخدم التكنولوجيا الحديثة في تطوير المقدرة اللغوية والبحثية في دراسة اللغة والأدب والترجمة الإلكترونية.
|
|
د- مهارات عامة ومنقولة
|
د/1 يلتزم بالوقت.
|
د/1 يلتزم بالوقت ويعمل على الاستفادة منه إفادة كاملة.
|
|
د/2 يؤدي ما يطلب منه بأمانة ودقة.
|
د/2 يلتزم بالدقة والأمانة العلمية والنزاهة البحثية والمسئولية في الأنشطة المقدمة.
|
|
د/3 يتواصل بشكل جيد مع المجتمع ولدية القدرة علي الحوار البناء مع الأخر.
|
د/3/1 يدعم ثقته بنفسه بالتواصل بإيجابية مع المجتمع واحترام الرأي الآخر وتبادل الأفكار والحوار.
|
|
د/3/2 يتعلم ذاتياَ باستخدام تكنولوجيا المعلومات فى التواصل والإطلاع والبحث وعرض المعلومات بطريقة ملائمة.
|
|
د/3/3 يوظف المعارف والمهارات التى اكتسبها توظيفاً جيداً فى مجال عمله لحل بعض المشكلات التى تصادفه وخدمة أهداف مجتمعية.
|
|
د/4 يعمل في فريق.
|
د/4 يشارك في عمل جماعي بإدارة وروح الفريق الواحد.
|
|
د/5 يعبر عن وجهة نظره بوضوح في المسائل الخلافية ويعرض الحجج التي يستند إليها.
|
د/5 /1 يطرح رؤيته الخاصة ويعبر عن رأيه مع عرض الحجج التي يستند إليها بدراية مع مراعاة قواعد وأخلاقيات المهنة.
|
|
د/5 /2 يفكر بشكل مبتكر وخلاق ومستقل.
|
|
د/5/3 يطور الحس اللغوى والتذوق الأدبي ومهارات التعبير الشفهى والتحريرى السليم باللغة الأم واللغات التى درسها.
|
|