Languages & Translation

Home / Languages & Translation

 

مادة (1) نظام الساعات المعتمدة:
1-   يتم تنفيذ البرنامج الدراسي باستخدام نظام الساعات المعتمدة وتمثل الساعة المعتمدة محاضرة لمدة 50 دقيقة أو 2 ساعة تطبيقية (50 دقيقة لكل منهما) وذلك أسبوعياً على مدى فصل دراسي واحد.
2-   الحد الأدنى لعدد الساعات المعتمدة التي يسمح للطالب بتسجيلها في فصل الخريف أو الربيع هو (12) ساعة أسبوعياً فيما عدا حالات التخرج أو التعثر وبموافقة مجلس الكلية.
     الحد الأقصى لعدد الساعات المعتمدة التي يسمح للطالب بتسجيلها في فصل الخريف أو الربيع هو (18) ساعة معتمدة أسبوعياً ويرتفع إلى 21 للطلاب الذين يحققون معدلاً تراكمياً لا يقل عن 3.5 أو لحالات التخرج.
     بالنسبة للفصل الصيفي يكون الحد الأقصى لعدد الساعات التي يسمح للطالب بتسجيلها 9ساعات معتمدة أسبوعياً ويزداد هذا الحد إلى (12) ساعة معتمدة لحالات التخرج فقط.
3-   عدد الفصول الدراسية اللازمة للحصول على درجة الليسانس ثمانية فصول دراسية في المتوسط، ويمتد إلي ستة عشر فصلا دراسيًا كحد أقصي، ولا يقل عن سبعة فصول دراسية كحد أدني.
مادة (2) التحويل من وإلى الكلية
- يجوز للطالب المفصول التحويل إلى كلية مناظرة مع عمل مقاصة له وحساب المقررات التي تجعل معدله التراكمي الإجمالي لا يقل عن 1.5 (واحد ونصف).
مادة (3 ) الإرشاد الأكاديمي
- يُعيَن لكل طالب عند التحاقه بالدراسة مرشدًا أكاديميًا من بين أعضاء هيئة التدريس يمكن أن يستمر معه حتى نهاية الدراسة تكون مهمته حسب الضوابط في هذه اللائحة كما يلي:
أ‌-       معاونة الطالب في وضع خطته الدراسية.
ب‌-   متابعة أدائه وإسداد النصيحة إليه.
 ج- معاونته في اختيار المقررات في كل فصل دراسي.
  د- تحديد عدد الساعات المعتمدة التي يسجل فيها.

 

 

مادة ( 4) التدريب الميداني:

- يؤدى الطلاب المنقولون الى المستوى الثالث أو الطلاب المنقولون الى المستوى الرابع تدريبا ميدانيا صيفيا داخل القطاعات المتخصصة خارج الكلية وذلك وفقا للائحة التنفيذية للتدريب الميداني التي يقرها مجلس الكلية.

- يتم تقييم الطلاب عن طريق الحضور والمشاركة، شهادة معتمدة من جهة التدريب، تقييمات جهة التدريب. ويتم قياس مردود التدريب من خلال اتخاذ الإجراءات التصحيحية بناء على نتائج استبيان جهة التدريب لعمل خطة تحسين وتطوير. كما أنه لا توجد درجات مقررة للتدريب الصيفي. يتـم تقييم التدريـب الميداني على أساس ناجــــح/راســب ولا يدخــل في حســـــاب المعــــــــــدل التراكمي.

مادة (5) إجراءات وشروط التسجيل:

قواعد وشروط التسجيل: -

1.      تقبل الكلية الحاصلين على الثانوية العامة (أو ما يعادلها) في نفس عام التقدم.
2.      يختار الطالب في بداية كل فصل دراسي المقررات التي يدرسها خلال هذا الفصل الدراسي من بين المقررات التي يطرحها البرنامج تحت اشراف المرشد الأكاديمي وبما لا يتعارض مع اللوائح الداخلية للكلية.
3.      لا يعتبر الطالب مسجلًا في الفصل الدراسي إلا بعد سداد المصروفـات واستخراج كارنيه الفصل الدراسي أو العام الجامعي

4.      لا يجوز للطالب التسجيل في أي مقرر قبل النجاح في المتطلبات السابقة للمقرر.

5.      لا يُسمح بتسجيل مقررات المستوى الأعلى إلا بعد تسجيل مقررات المستوى الأدنى.

6.      لا يُسمح بتسجيل المقررات المتعارضة في الجدول الدراسي المعلن.

 

الحذف والاضافة: -

1.      يمكن للطالب أن يضيف مقرر دراسي فى الأسبوع الأول من الفصول الدراسية الرئيسية، أو فى الأيام الثلاثة الأولى من الفصل الدراسي الصيفي.

2.      يمكن للطالب أن يحذف المقررات الدراسية المسجل بها مع استرداد الرسوم الدراسية المناظرة، إن وجدت، وذلك حتى نهاية الأسبوع الثاني من الفصول الدراسية الرئيسية، أو نهاية الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الصيفي.

3.      لا يجب أن يؤدى إضافة أو حذف المقررات الدراسية إلى مخالفة الحد الأدنى أو الحد الأقصى لعدد الساعات المعتمدة المسجلة لكل فصل دراسي.

4.      الرسوب والتقدير غير المكتمل (والانسحاب والغياب ووقف التسجيل...الخ) يتبع نظام الكلية للساعات المعتمدة في جميع البرامج.

 

مادة (6) النقل إلي المستويات الأعلى:-
كلما استكمل الطالب 25 ٪ من متطلبات البرنامج (36 ساعة معتمدة) سوف يتم نقله من مستوى إلى المستوى التالي. يوضح الجدول التالي كيف ينقل الطالب إلي المستوي الأعلى من خلال موقعه ومستويات الدراسة وفقا لعدد الساعات المعتمدة التي ينتهي الطالب من دراستها.

                                   

المستوي الدراسي

تعريف موقع الطالب بنظام الدراسة

نسبة عدد الساعات المعتمدة التي اجتازها الطالب بنجاح

المستوي الأول

Freshman

من 0   حتى 36 ساعة معتمدة

المستوي الثاني

Sophomore

أكثر من 36 وحتى 72 ساعة معتمدة

المستوي الثالث

Junior

أكثر من 72 وحتى 108 ساعة معتمدة

المستوي الرابع

Senior

أكثر من 108 وحتى 144 ساعة معتمدة

لا يحق للطالب التخرج إلا بعد اجتياز 144 ساعة معتمدة.

 

مادة) 7 (نظام التقييم والامتحانات:
1.      يتم تقييم المقررات الدراسية وفقاً للبنود التالية: -
-      40% من الدرجة تشمل (20% امتحان نصف الفصل الدراسي Midterm، و20% متطلبات أعمال السنة متضمنه النشاط العلمي والانتظام في الدراسة.. الخ)، ويطبق ذلك على كافة المقررات الدراسية.
-      60% من الدرجة للامتحان التحريري في المواد النظرية.
-      المواد التطبيقية والشفهية (معامل) تكون الدرجة 60% على الامتحان الشفوي النهائي.
-      المواد المشتركة بين التطبيقي (الشفهي) والنظري تكون الدرجة 40% للتحريري، و20% للشفهي.
-      مقرر قاعة بحث1 (متطلبات تخصص إجباري) ومقرر قاعة بحث 2 (متطلبات تخرج إجباري): - تحتسب درجات المادة بواقع 40% من الدرجة على الانشطة البحثية وأعمال السنة والانتظام في حضور المحاضرات، وبواقع 60% على التقييم النهائي (40% كتابة البحث + 20% مناقشة البحث) في نهاية الفصل الدراسي وفق جدول الامتحان المعلن بالكلية. وفي حالة رسوب الطالب في مادة قاعة البحث يعاد تسجيله لنفس المقرر بالفصل الدراسي الصيفي بتقييم جديد، ولكن بنفس النسب المذكورة سابقا (40+40+20).
2.      لا يُسمح للطالب بدخول الامتحان النهائي إلا إذا حضر 75 % على الأقل من الساعات التدريسية للمقرر.
3.      في حالة تجاوز نسبة غياب الطالب دون عذر مقبول فى أحد المقررات 25 % بناءً على خطاب من أستاذ المقرر معتمد من رئيس البرنامج يحق لمجلس الكلية حرمانه من دخول الامتحان النهائي، ويعتبر الطالب راسبا فى هذا المقرر ويحصل على تقدير(F).
4.      الطالب الذي يتعذر عليه دخول الامتحان النهائي في أي مقرر لأسباب قهرية يقبلها مجلس الكلية ويكون قد حضر 75% من الساعات التدريسية للمقرر على الأقل يحصل على تقدير "غير مكتمل" (IC) ولا تحسب للطالب ساعات هذا المقرر ولا تدخل في حساب متوسط نقاط التقدير لهذا لمقرر.
5.      الطالب الذي يحصل على تقدير "غير مكتمل " في مقرر أو عدة مقررات عليه أن يكمل هذه المقررات خلال ثلاثة أسابيع من بدء الفصل الدراسي الذي يليه وإذا لم يتقدم للامتحان النهائي في الموعد المحدد يعتبر تقديره فى الامتحان النهائي (F) راسب.
6.      تُحتسب الدرجة النهائية للطالب فى المقرر الذي يمتحنه في حالة " غير مكتمل " على أساس الدرجة الحاصل عليها في الامتحان النهائي إضافة إلى الدرجة السابق الحصول عليها في الأعمال الفصلية ويذكر كلا التقديرين في سجله الأكاديمي.
7.      يُسمح للطالب الراسب في مقرر إعادته حتى ينجح فيه ويكون تقديره بحد أقصى  . B+
8.      إعادة الطالب لأي مقرر رسب فيه يكون دراسة وامتحانا وليس امتحانا فقط.
9.      الطالب الذي يرغب في تحسين تقديره لا يسمح له بالتسجيل في أكثر من خمسة مقررات الا اذا كان التحسين لغرض رفع الانذار الاكاديمي أو تحقيق الطالب متطلبات التخرج، ويحسب له التقدير الأخير.
10.   لا يُسمح للطالب بالتسجيل في أكثر من ثلاثة مستويات مختلفة.

11.  يتم تطبيق نظام التعليم الهجين من خلال الدمج بين التعلم وجها لوجه والتعلم عن بعد باستخدام أنظمة التعليم الإلكتروني والمنصات التعليمية الإلكترونية وكذلك فى عملية الامتحانات وطرق تقويم الطلاب بما يتيح لأعضاء هيئة التدريس إنشاء أنواع مختلفة من الاختبارات سواء الإلكترونية أو الورقية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مادة (8) رصد الدرجات:
يتم رصد درجات الطالب وفقا للجدول التالي:
F
· (راسب) يحصل الطالب على تقدير F في حالة حصوله على درجات تقل في مجموعها عن درجة النهاية الصغرى للمقرر أو حصوله على درجة أقل من 30% في الامتحان التحريري.
· يبقى التقدير F في سجله ويدخل في حساب المعدل الفصلي و التراكمي للطالب.
· يلزم الطالب بإعادة تسجيل المقرر ودراسته.
· في حالة إعادة تسجيل المقرر و النجاح فيه يرصد للطالب الدرجة التي حصل عليها بحد أقصى    B+و يبقى التقدير F (السابق الحصول عليه) في سجل الطالب ولكن لا يدخل في حساب المعدل الفصلي أو التراكمي.
RS
· (تحسين) يعطى هذا الرمز للمقرر الذي يريد الطالب تحسينه.
· يعاد تسجيل المقرر (دراسة وامتحاناً) للتحسين في المقررات التي تقل درجة النجاح فيها عن 65% (C).
· يحق للطالب التحسين في أكثر من مقرر بحد أقصي  5 مقررات طوال فترة دراسته .
· ترصد درجة المقرر المحسن كما هي دون الرجوع إلي الدرجة السابقة وتدخل الدرجة الأخيرة في حساب المعدل الفصلي والتراكمي للطالب.
TR
· (مقاصة) المقررات المعفى من دراستها الطالب بناء على مقاصة معتمدة يوضع امامها الرمز TR
· تدخل الدرجة والتقدير الحاصل عليه الطالب من المقاصة فى حساب المعدل الفصلي والتراكمي
W
· (منسحب) يوضع الرمز W عند انسحاب الطالب من الاستمرار فى دراسة مقرر بعذر مقبول.
· يجب ان يتقدم الطالب بطلب الانسحاب من المقرر فى المواعيد التي تحددها الكلية وبموافقة المرشد الأكاديمي.
· يقبل عذر الطالب فى حالة موافقة مجلس الكلية وطبقا للشروط التي يقرها.
· يبقى الرمز فى سجل الطالب مع التقدير المرافق W و لا يدخل فى حساب المعدل الفصلي او التراكمي.
· على الطالب تغيير هذا التقدير بإعادة تسجيل المقرر قبل مضي فصلين دراسيين.
WF
· يتم تحويل التقدير W إلى WF في حالة عدم تعديل التقدير في المواعيد المحددة.
· يعامل التقدير WF معاملة التقدير F.
يحصل الطالب على درجة أعمال السنة الجديدة أو السابقة أيهما أصلح للطالب عند إعادة تسجيل المقرر.
IC
· (غير مكتمل) يرصد الرمز IC أمام المقرر الذي لم تكتمل متطلباته .
· لا تدخل الدرجات الحاصل عليها الطالب في حساب المعدل الفصلي أو التراكمي.
· على الطالب استكمال متطلبات المقرر قبل انتهاء الفصل الدراسي التالي.
· في حالة عدم استكمال الطالب لمتطلبات المقرر في الموعد المحدد يعتبر راسب ويحصل على تقدير F.
· في حالة المقررات المتصلة يمتحن الطالب في أجزاء المقرر التي رسب فيها فقط، ويعتبر المقرر غير مكتمل و يرصد أمامه الرمز ICإلى أن يتم نجاحه في الأجزاء التي رسب فيها (في موعد أقصاه نهاية الفصل الدراسي التالي).
· الطالب الذي يتعذر عليه اتمام بعض متطلبات المقرر لأسباب قهريه يقبلها مجلس البرنامج ويكون مستوفياً نسبة حضور 75% من متطلبات المقرر على الأقل يحصل على تقدير غير مكتمل IC ويجب عليه أداء الامتحان في الفصل الدراسي التالي وإلا حصل على تقدير F.
AB
· (غائب) في حالة تغيب الطالب عن أداء الامتحان النهائي للمقرر وبعذر يقبله المرشد الأكاديمي ومجلس الكلية، يعطى للمقرر الرمز AB (غ).
ويعامل الرمز AB (غ) معاملة الرمز IC.
DN
· (محروم) في حالة عدم استيفاء الطالب لنسبة حضور لا تقل عن 75% يعطى المقرر الرمز DN ويحرم الطالب من أداء الامتحان في المقرر وترصد له درجة (صفر) وتقدير F وتدخل الدرجة في حساب المعدل الفصلي والتراكمي.
DS
· (حرمان تأديبي) في حالة إلغاء المادة كعقوبة للطالب يعطى المقرر الرمز DS وترصد له درجة (صفر) وتدخل في حساب المعدل الفصلي والتراكمي.
· يعامل الرمز DS معاملة الرمز F.
 

 

مادة ( 9 ) قواعد وشروط التخرج/متطلبات منح الدرجة:
1-        يتخرج الطالب بعد اجتياز (144) ساعة دراسية معتمدة موزعة على أربعة مستويات دراسية كالتالي (مرفق البرنامج الدراسي لبرامج كلية اللغات والترجمة):

أولاً: متطلبات جامعة إجبارية
16 ساعة معتمدة
ثانياً: متطلبات كلية اللغات والترجمة إجبارية واختيارية
32 ساعة معتمدة
1- متطلبات كلية إجبارية
16 ساعة معتمدة
2- متطلبات كلية اختيارية
16 ساعات معتمدة
ثالثاً: متطلبات التخصص إجبارية واختيارية
96 ساعة معتمدة
1- متطلبات تخصص إجبـارية
84 ساعة معتمدة
2- متطلبات تخصص اختيارية
3- متطلبات تخرج
10 ساعات معتمدة
2  ساعة معتمدة
الإجمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــالي
144 ساعة معتمدة
2- للحصول على درجة الليسانس في التخصص المطلوب، لابد أن يحصل الطالب على مستوى نقاط تراكمي لا يقل عن (2.00).
مادة (10) تقديرات القرارات الدراسية

يتم حساب المعدل التراكمي لكل مقرر عل أساس الدرجات التي يحصل عليها الطالب خلال دراسته لهذا المقرر (الواجبات – امتحان منتصف الفصل الدراسي – الامتحان العملي – الامتحان النهائي). ويوضح الجدول التالي كيفية حساب المعدل التراكمي من خلال الدرجات التي تم الحصول عليها، حيث يجب عل الطالب الحصول عل الحد الادنى من التقدير (D) لاجتياز المقرر الدراسي والتي يتم استخدامها في حساب المعدل التراكمي للطالب.

تقديرات المقررات وعدد النقاط المناظرة

رمز التقدير

نقاط التقدير

النسبة المئوية

وصف التقدير

A

4.00

93% حتى 100%

ممتاز

A-

3.7

89% حتى أقل من 93%

+B

3.3

84% حتى أقل من 89%

جيد جداً

B

3.00

80% حتى أقل من 84%

B-

2.70

76% حتى أقل من 80%

C+

2.30

73% حتى أقل من 76%

جيد

C

2.00

70% حتى أقل من 73%

C-

1.70

67% حتى أقل من 70%

D+

1.30

64% حتى أقل من 67%

مقبول

D

1.00

60% حتى أقل من 64%

F

0.00

أقل من 60%

راسب

حساب المعدل التراكمي: -

-        تُحســـــــــب نقــــــــــاط كـــــل مقــــرر على أنهــــــا عـــــدد الســــــاعات المعتمــــــدة مضروبة فى نقـــــــاط كل ساعـــــة طبقــــــــــــاً للجدول

-      يُحســب مجمـوع النقــاط التي حصـل عليهـا الطالــــــب فى أي فصــــل دراسي، على أنهــــا مجمـــوع نقـــــاط كــــــــل المقررات التي درسهــــــا في هــــــــذا الفصــــــــل الدراسي.

-      يُحســـب متوسـط النقــاط فى أي فصـل دراسي (Semester GPA) على أنه ناتــــــج برنامجه مجموع النقـــاط التي حصـــــــل عليها الطالـــــب فى هذا الفصــل على مجمـوع الســـاعات المعتمــدة لهذه المقــــــــررات.

-      يُحســـب المعــدل التراكمي (Accumulative GPA) للطالـــب عند نهايـة الفصــل الدراسي كناتــج برنامجه مجمـوع نقـــــاط كــــل المقــررات التي درسهـــا الطالـــب على مجمـوع الســاعات المعتمـدة لهــذه المقـررات.

-      يُحســـب المعــدل التراكمي للتخــرج GPA (بعــــد النجاح فى مجمل متطلبـات التخــرج)، على أنه ناتـج برنامجه مجمـــوع كل نقـــاط المقـــررات التي درسهــــا الطالـــب على مجمـوع الساعـــات المعتمـــدة لهــــذه المقــــررات، ولا يحصـل الطالــب على الليسانس إلا إذا حقـــق معـــدلاً تراكمياً قـــــدره 2.0 علــــــى الأقـــــــل.

-      يجب أن تحتوي شهادة الطالب على جميع المقررات التي قام بتسجيلها أثناء فترة دراسته، متضمنة المقررات التي رسب فيها أو انسحب منها أو قام بتحسينها وليظهر بشهادة الطالب اسم التخصص الدقيق.

تقديـــرات المقــــــررات التي لا تدخل فى حساب المعــــدل التراكمي:

المقــررات التي يسجــــل فيهــــــا الطالـــــب كمستمــع، أو التي يطلــــــــب فيهــــــا النجــاح فقـــــط، أو لـــم يكملهـــا لســــبب قبلتـــه الكليــة، أو التي انسحــب منها، ولا تدخـــل فى حســاب متوســــط النقــــــاط، يرصــد لــــه فيهـــــا أحــــد التقديــــرات التاليـــــــة:

 

التقدير

المدلول

AU

مستمع

P

ناجح

F

راسب

W

منسحب

 

 

 

 

 

 

 

مادة (11) مرتبة الشرف: -

يُمنح الخريج الذي يحصل علي تقدير عام Graduation GPA 3.5 فأكثر مرتبة الشرف Honor Degree  ويتم إثبات ذلك في شهادة تخرجه شريطة:

1- ألا يكون الطالب قد رسب في أي مقرر طوال فترة دراسته بالكلية أو أي كلية أخري.

2- أن يكون الطالب قد أكمل متطلبات التخرج في مدة أقصاها متوسط المدة بين الحد الأدنى والحد الأقصى للبقاء في كليته.

3- أن يكون الطالب قد درس بالكلية ما لا يقل عن 50% من متطلبات التخرج.

4- ألا يكون الطالب قد وقعت عليه أي عقوبة تأديبية طوال فترة دراسته بالكلية.

مادة ( 12) الفصل من الدراسة و الإنذار الأكاديمي:-

-         يحصـــل الطالــب على إنــــذار أكاديمي فى حالــة حصولــه على معـدل تراكمي أقـــل من 2.0 في نهايـة أي فصل دراسي رئيسي، ولا يُسمـــــح له بالتسجيـــــل فى الفصــــــل التالي فى أكثـــــر من 12 ساعـــــــة معتمــدة حتى يقــــوم بتخطي الإنــــــــذار.

-         يتــــم فصــل الطالــــب فى حالــــة حصولــه على معــــــــدل تتراكمي أقــــــــل من 2.0 لأربعة فصول متتالية، على أن يتم إنذاره في كل فصل دراسي. ولا يحتسب الفصل الدراسي الصيفي ضمن الفصول التي ينذر عليها الطالب.

-         يفصـل الطالــب إذا لـــم يحقـــق شــروط التخــرج خـــــلال الحــد الأقصـى للدراســة وهـــــــو عشـــر سنـــوات.

-         يجــــــــــوز لمجلـــــــــــس الكليــــــــــــة أن ينظـــــــر في إمكانيــــــــة منـــــــح الطالــــــب المعــــــرض للفصـــــل نتيجـــــة عــــــدم تمكنـــــــه من رفــــــــع معدلــــه التراكمـــــــى إلى 2.0 علـــــــى الأقــــــــــل فرصــــــة واحــــــــــدة وأخيـــــــرة مدتهــــا فصليــــــــن دراسييـــــــن رئيسييــــــــن لرفـــــــع معــــــدله التراكمـــــــى إلى 2,0 وتحقيــــــــق متطلبـــــــات التخـــــرج، إذا كـــان قــــــد أتم بنجـــــــــاح دراســــــــة 80% من إجمالي عــــــدد الساعـــــات المعتمــــــــــــدة المطلــــــــــوبة للتخـــــــــــرج علـــــــى الأقــــــــــل.

مادة (13) الانقطاع عن الدراسة: -
1-     يحق للطالب الانقطاع عن الدراسة لأسباب طارئة بعذر مقبول - يقدم في حينه - يوافق عليه مجلس الكلية وذلك لفصلين دراسيين متتالين أو ثلاثة فصول غير متتالية كحد أقصى خلال سنوات الدراسة بالكلية مع احتفاظ الطالب بكافة الساعات والتقديرات التي حصل عليها من قبل.
2-     فى حالة انقطاع الطالب عن الدراسة مدة أطول من ذلك يعتبر الطالب مفصولا من الكلية ما لم يكن قد تقدم بعذر يقبله مجلس الكلية وعرضه على مجلس الجامعة.
3-     إذا انقطع الطالب عن الدراسة عامين دراسيين متتاليين دون تقديم أي عذر يُلغى قيده من الكلية وإذا رغب فى استكمال دراسته عليه التقدم كطالب مستجد في العام الدراسي التالي للتقدم ويلغى كل ما سبق دراسته من مقررات.
4-     يتقدم الطالب بطلب ايقاف القيد بالكلية حسب الشروط التي تضعها الجامعة.
مادة (14) المرحلة الانتقالية: -
1.      تُطبق اللائحة الجديدة بنظام الساعات المعتمدة في بداية العام الدراسي التالي لموافقة المجلس الأعلى للجامعات وصدور القرار الوزاري بشأنها.
2.      تطبق اللائحة الجديدة بنظام الساعات المعتمدة على المستوي الأول فقط، وعلي الطلاب الباقين للإعادة في نفس المستوي للعام المطبق فيه اللائحة، مع عمل المقاصة للمواد التي تم اختيارها، في حين يُطبق النظام القديم علي الفرقة الثانية والثالثة والرابعة كمرحلة انتقالية.