Languages & Translation

Home / Languages & Translation

رسالة والأهداف برنامج اللغة الفرنسية

رسالة برنامج اللغة الفرنسية:

تهدف رسالة برنامج قسم اللغة الفرنسيه المستحدثة الى تخريج كوادر تجيد اللغة العربية و الفرنسية و تتمتع بمهارات لغوية و علمية و نقدية و ثقافية و أدبية و بحثية تتيح لهم العمل فى الميادين المختلفة قابلة للقياس و التحقق وتدعيم خدمة المجتمع و التواصل بين الثقافات المختلفة مع القيام بتلبية أهداف التنمية المستدامة .

 أهداف البرنامج:

تتبنى كلية اللغات و الترجمة المعايير الاكاديمية القياسية القومية NARS  لقطاع الألسن و التي وضعت بما يضمن تحقيق اداء أإكاديمي يؤدي إلى مخرجات تحمل المواصفات التي يحتاجها سوق العمل المحلي و القومي مع الحفاظ على القدرة التنافسية بالوطن العربي. و قد تم اعتماد تبني هذه المعايير الاكاديمية القومية بمجلس كلية اللغات والترجمة بتاريخ 20/11/2021.

 

الأهداف العامة للبرنامج:

1-         إتقان الطالب للجانب اللغوي للطالب وذلك بتنمية مهاراته وقدراته اللغوية شفاهة وكتابة مما يمكنه من الوفاء بمتطلبات سوق العمل.

2-         التركيز على مهارات الترجمة التحريرية باعتبارها محوراً رئيسياً في البرنامج، وتدريسها باستخدام المعامل اللغوية مما يعطي الخريج القدرة على إتقان فن الترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الفرنسية والعكس.

3-         دراسة اللغة والثقافة العربية للتغلب على صعوبات الترجمة.

4-         التركيز على الجانب البحثي لإعداد عقلية واعية قادرة على النقد باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة ووفق القواعد المتعارف عليها أكاديمياً.

5-         دراسة لغة أجنبية ثانية كدعم إضافي لقدراته الثقافية واللغوية.

6-         قراءة الكتب والنصوص الأدبية التي تمثل عصوراً مختلفة في ثقافة لغة التخصص قراءة واعية تتيح للطالب فرصة التعرف على أهم الأدباء وفنون وأجناس الأدب المختلفة.

7-         فهم الخصائص المميزة للنصوص الأدبية (شعرية ومسرحية وروائية) والتيارات الأدبية المختلفة.

8-         التحليل النقدى للنصوص الأدبية فى العصور المختلفة وفق نظريات النقد فى اللغة الفرنسية.

9-         تحليل بنية ومستوي ووظائف الخطاب في اللغة الفرنسية.

10-   التفاعل مع اللغة الفرنسية، والالمام بنتاجها الفكري والفني ومستجداته، والقدرة على إدراك الإطار الحضاري الشامل لها وما تمتاز به ثقافتها.

11-   الإلمام بمبادئ علم الصوتيات والالتزام بالنطق الصحيح للغة الفرنسية ودراسةعلم الاشتقاق والصرف وبنية الكلمات وتكوينها في اللغة الفرنسية.

12-   الإلمام بفكرة عامة عن علم اللغة الاجتماعي: العوامل والأبعاد والتفسيرات الاجتماعية للغة في المجتمعات متعددة اللغات مقابل المجتمعات أحادية اللغة.

13-   استخدام الحاسب الآلى ووسائل التكنولوجيا والاتصال الحديثة في الإطلاع والدراسة والبحث عن المعلومات.

14-   التفكير المنطقي والإبداع.

15-   توظيف المعرفة في تحقيق إنجازات على المستوى الشخصي والأكاديمي ووضعها في إطار أخلاقي يستهدف خدمة أهداف مجتمعية وبيئية.

 

16-   التحلي باحترام الرأي الآخر والتواصل والتفاعل الإيجابي مع الثقافات الأخرى مع الحفاظ على هويته الثقافية والقومية.