Faculty of Physical Therapy

Home / Faculty of Physical Therapy

concepts of quality and accreditation standards

 

 

 مفاهيم الجودة:

 

1- ضمان جودة التعليم:

يقصد بضمان جودة التعليم تلك العملية الخاصة بالتحقق من ان المعايير الاكاديمية المتوافقة مع رسالة المؤسسة التعليمية قد تم تحديدها و تعريفها و تحقيقها على النحو الذي يتوافق مع المعايير المناظرة لها سواء على المستوى القومي او العالمي و ان مستوى جودة فرص التعلم و البحث العلمي و المشاركة المجتمعية و تنمية البيئة تعد ملائمة و تقابل او تفوق توقعات المستفيدين من الخدمات التي تقدمها المؤسسة التعليمية

 

 

2- الاعتماد:

يقصد بالاعتماد تلك العملية المنهجية التي تستهدف تمكين المؤسسات التعليمية من الحصول على صفة متميزة و هوية معترف بها محليا و دوليا و التي تعكس بوضوح نجاحها في تطبيق استراتيجيات و سياسات و إجراءات فعالة لتحسين الجودة في عملياتها و أنشطتها و مخرجاتها بما يقابل او يفوق توقعات المستفيدين و يحقق مستويات عالية من رضائهم و في ضوء ذلك فإنه يمكن تعريف الاعتماد في مصر على النحو التالي:إقرار الهيئة استيفاء المؤسسة التعليمية او البرنامج التعليمي مستوى معينا من معايير الجودة استنادا الى معايير الاعتماد بالهيئة و وفقا لأحكام قانون الهيئة

 

3- معايير الاعتماد:

المعايير المعدة من قبل الهيئة لتقويم و اعتماد المؤسسات التعليمية و تمد الأداة الرئيسية التي يتم الاستعانة بها في اعداد الدراسة الذاتية من قبل المؤسسة و تستخدم بواسطة المراجعين من الهيئة كأساس لعملية التقويم و الاعتماد للمؤسسة

 

 

معايير الاعتماد:

المعيار الأول: التخطيط الاستراتيجي

 

المعيار الثاني: القيادة و الحوكمة

 

المعيار الثالث: (إدارة الجودة والتطوير)

 

المعيار الرابع: (أعضاء هيئة الدريس والهيئة المعاونة)

 

المعيار الخامس: (الجهاز الإداري)

 

المعيار السادس: (الموارد المالية والمادية)

 

المعيار السابع: (المعايير الاكاديمية والبرامج التعليمية)

 

المعيار الثامن: (التدريس والتعلم)

 

المعيار التاسع: (الطلاب والخريجون)

 

المعيار العاشر: (البحث العلمي والأنشطة العلمية)

المعيار الحادي عشر: (الدراسات العليا)

 

المعيار الثاني عشر: (المشاركة المجتمعية وتنمية البيئة)