Faculty Applied Arts

Home / Faculty Applied Arts

Committee of Quality Units

 اللجان الداخلية بالوحدة

تشتمل وحدة ضمان الجودة بالكلية على خمسة لجان يقوم مجلس إدارة الوحدة بتوزيع مسئوليات الإشراف والمتابعة، وذلك من خلال لجان متخصصة، وتنقسم هذه اللجان كما يلي:

أ- لجان تابعه لوحدة ضمان الجودة:

1.    لجنة التدريب والدعم الفنى والمسئولية المجتمعية :

     توعية وتدريب المجتمع الداخلى والخارجى بمهام الوحدة وأهميتها .

 

-  حصر الإحتياجات التدريبية وإعداد الخطط السنوية للبرامج التدريبية .

-  الإشراف على الدورات التدريبية فى مجال الجودة من حيث ( الإتصال والتنسيق والإتفاق مع الفئات المتدربة – وضع جدول اليوم التدريبى والهدف منه والفئة المستهدفة – الإتصال بالمدرب للتنسيق  معه ومعرفة الأوراق المطلوب تحضيرها ووقت التدريب – حجز القاعة والتأكد من إتاحة جميع التسهيلات للمدرب حتى يتم التدريب بنجاح – توفير متطلبات الاستراحة فى حالة اليوم التدريبى الطويل – الاشراف على لجان التدريب والتأكد من الجدية من حيث الحضور والإنتظام وتحقيق الإستفادة المرجوة – استطلاع آراء المدربين والمتدربين – قياس تأثير التدريب على المتدربين ) .

-         قياس الرضا المجتمعى عن مواصفات الخريج ومخرجات ووظائف المؤسسة .

-         التواصل مع مكتب متابعة الخريجين للمشاركة فى تقويم عمليات المتابعة ورضا الخريجين وخصوصا الوافدين منهم وتذليل العقبات .

-         الإشراف على اخراج وطبع المطويات والإصدارات الخاصة بالوحدة والمؤسسة وإخراج وطبع ملف الإعتماد وكل من يمثل المؤسسة من أداة ومطبوعات .

-         التوعية بأخلاقيات العمل وأداب المهنة والبحث العلمى بالمؤسسة فى ضوء الميثاق الأخلاقى .

-         حصر القيم المشتركة المطلوب تبنيها بالخطة الاستراتيجية لتفعيل سياسات المؤسسة بما يحقق رسالتها وأهدافها ونشرها بما يدعم منظومة قيم العمل .

-         إعداد التقارير السنوية عن مدى الإنجاز فى الخطط التدريبية.

-         الاتصال بجهات التدريب والتنسيق معها مثل مركز ضمان الجودة ومركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بالجامعة.

-         دراسات على الوضع الحالى للتدريب الصيفى للطلاب من النواحى المختلفة مثل وجود برنامج تدريبى مكتوب، ونوعية التدريب والمهارات المكتسبة بعد التدريب ومدى الحاجة لها فى سوق العمل، وطريقة تقييم الطلاب..الخ.

-         توعية المجتمع الداخلي والخارجي بمهام الوحدة وأهميتها وأيضاً الرضا المجتمعي عن مواصفات الخريج ومخرجات ووظائف المؤسسة

-          ـ حصر الاحتياجات التدريبية من خلال وضع الية لتحديد الاحتياجات التدريبية 

-         ـ وضع  برامج تدريبية  خاصة بأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم تخدم تحقيق رسالة الكلية مثل

-         ـ تحسين مهارات البحث العلمي وكتابه المشروعات التنافسية المموله .

-         ـ وضع برامج تدريبية  خاصة لموظفي الجهازالاداري بالكلية تخدم تحقيق رسالة الكلية مثل تحسين مهارات الحاسب الالي

-         ـ وضع اليه لقياس اثر البرامج التدريبية علي اداء اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم واعضاء الجهاز الاداري بالكلية

-         ـ  الإشراف على إخراج وطبع المطويات والإصدارات الخاصة بالوحدة والمؤسسة

-         ـ التواصل مع الجهات الخارجية لدعم وتفعيل وضع المؤسسة

-         - التواصل مع مكتب متابعة الخريجين للمشاركة في تقويم عمليات المتابعة ورضا الخريجين وتذليل العقبات

-         ـ  رفع التقارير الصادرة من لجنه التدريب الي لجان التخطيط والمتابعة الداخلية

2.    لجنة تقويم الطلاب : 

 

-         جمع وتحليل البيانات بالاستعانة بالأدلة والنماذج المعدة والمعتمدة .

-         تصميم الأدوات والأدلة ويتم إعتمادها مثال : الاستبيانات والبطاقات وتحليلها وفقا لمؤشرات الأداء.

-         توفير البيانات للاستبيانات الأساسية والتى يتم العمل بها بالكلية .

-         إعداد قاعدة بيانات خاصة عن العاملين بالكلية ( هيئة تدريس – الهيئة المعاونة – الإداريين ) .

-         دراسات على الوضع الحالى لقاعات التدريس ( توفر وسائل تدريس حديثة – الأضاءة – المساحة – التهوية – الأثاث ) .

-         دراسات على الوضع الحالى للمعامل (الأضاءة – المساحة – التهوية – وسائل الأمان – توفير الاجهزة الحديثة والكيماويات – توفر الفنين المدربين – وجود أرشادات معلنة لمواجهة الكوارث - امكانية عمل ابحاث خاصة بالتعليم الذاتى ) .

-         دراسات على الوضع الحالى للمكتبة ( عدد الكتب والمراجع الحديثة – امكانية البحث الالكترونى عن الكتب والمراجع – مواعيد العمل – نسبة التردد – توافر أخصائيين فى المكتبات – امكانية التصوير- المساحة – الأضاءة – التهوية – وسائل الأمان ) .

-         قاعدة بيانات وافية خاصة بكل ما يتعلق بالبحث العلمى بالكلية ( الأبحاث المنشورة – الرسائل – المشروعات البحثية – الخطط العلمية – المؤتمرات العلمية ... إلخ).

-         حفظ نسخ من النشرات الدورية والملصقات والمطويات الخاصة بالجودة .

3.    لجنة تطوير البرامج التعليمية والمقررات الدراسية 

 

-       تقديم الدعم الفنى لإعداد توصيف وتقارير البرامج والمقررات بما يحقق المعايير الأكاديمية المرجعية.

-       التأكد من المراجعة الكاديمية للبرامج والمقررات داخلياً وخارجياً وتوثيقها واعتمادها.

-       متابعة إعداد وتنفيذ خطط تحسين المقررات ومن ثم دمجها بخطة تحسين البرامج والتأكد من دمجها بخطط المؤسسة سنوياً.

-       التنسيق مع الأقسام العلمية لوضع تصور لتشجيع التعلم الذاتى self learning.

-       إعداد الاليات المناسبة لتطوير المناهج واللوائح الدراسية بما يتفق مع رسالة الكلية وأهدافها.

-       قياس مدى ملائمة المهارات التى يكتسبها الطالب أثناء دراسته ببرامج بالكلية لما يتطلبه سوق العمل من مهارات على المستوى المحلى والإقليمى والعالمى.

-       اقتراح أوجه تطوير الخطط الدراسية للأقسام العلمية بالكلية وتحديثها دورياً بحديث تكون مواكبة للتطور العلمى ومتطلبات سوق العمل.

-       مراجعة الرؤية الحالية للكلية والرسالة والأهداف، أو اقتراح تعديلها في ضوء المتغيرات الحالية للبرنامج وعرضها على مجلس القسم أو الكلية لإقرارها أو التعديل عليها.

-       متابعة تبنى الكلية لمعايير أكاديمية قياسية مرجعية  للبرامج التعليمية  ومراجعته مع المعايير القومية المتفق عليها واتخاذ الاجراءات التى تضمن تحقيقها بما يحقق رسالة وأهداف الكلية.

-       صياغة واستحداث توصيف المقررات الدراسية طبقاً للمعايير الأكاديمية المرجعية وبما يضمن اكساب الخريج للمواصفات والمهارات اللازمة لسوق العمل .

-       متابعة إعداد وتوثيق واعتماد التقارير السنوية للبرامج التعليمية  والمقررات الدراسية وتجميعها من الأقسام على نماذج هيئة ضمان الجودة والاعتماد بما يضمن متابعة الأداء وانجاز الخطة التنفيذية للعام السابق.

-       القيام بدور إرشادى  وإستشارى بغرض:

ـ التأكد من أن البرامج التعلمية  يقوم بتعريف وتطبيق المعايير الأكاديمية التى يتبعها بما يتماشى مع رسالة الكلية.

  ـ التأكد من أن البرامج التعليمية   يحتفظ بملف لكل مقرر  "ملف المقرر" بحيث يحتوي على:

- مواصفات المقرر

 - نماذج من أوراق امتحانات سابقة

 - نتائج التقويم الطلابي للمقرر

 - النسب المئوية للطلاب المنقطعين عن المقرر وكذلك الناجحين والراسبين فيه

  - أي معلومات أخرى ذات صلة

-       دراسة الواقع الحالي للمقررات الدراسية  التى تدرس بمرحلة البكالوريوس بالكلية (الخطة الدراسية) للتعرف على المشكلات واقتراح الاستراتيجيات العامة لتطويرها ومناقشتها عن طريق:

- تنظيم وتحديد نسب المقررات المختلفة في كل البرامج التعليمية   

- وضع تصور لتطوير لائحة الكلية لتطبيق نظام الساعات المعتمدة.

 - إضافة مقررات جديدة بمشاركة أساتذة من كليات أخرى أو حذفها بعد أخذ آراء هيئة التدريس والطلاب.

 - وضع آليات لتفعيل نظام  التعلم الذاتى self-learning يعتمد على الطالب (عينة من أعمال الطلاب وقائمة بمجالات ومصادر التعلم الذاتي على مستوى الكلية).

- تشجيع  التعليم الإلكترونى e-learning لتحويل بعض المقررات الدراسية إلى إلكترونية فى البرامج التعليمية المختلفة (احصائيات – عينات).

-       مراجعة المحتوى العلمي واقتراح آليات لتطوير المقررات الدراسية وتحديد مدى توافق أهدافها مع مخرجات التعليم المستهدفة  بالبرامج التعليمية   وطرق التدريس والتقويم وذلك بالاستعانة بتقارير اللجان الأخرى ذات الصلة ومصفوفة البرنامج التعليمي

-       إعداد اللائحة الداخلية وملفات البرامج التعليمية   (توصيف وتقرير البرنامج والمقررات المعتمدة) وقائمة بالوسائل التعليمية المستخدمة في التعليم وقائمة بالكتب والمراجع

-       المشاركة في إعداد استراتيجية التعليم والتعلم متمشية مع رسالة ورؤية وأهداف الكلية، واعتمادها من مجلس الكلية للعمل بها والأهداف الخاصة بالبرامج التعليمية   بصفة دورية واعتمادها من مجلس الكلية

-       التقييم الدورى للبرامج التعليمية   والمقررات (من خلال استبيانات استطلاع آراء الطلاب, أعضاء هيئة التدريس والمستفيدين, ومن خلال تقارير المقيمين الخارجيين أو الجهات الخارجية، وتحليل نتائج الامتحانات) لتحديد مدى ملاءمتها للتطوير في مجال التخصص واحتياجات سوق العمل، واتخاذ ما يلزم من إجراءات تصحيحية بناء على نتائج التقييم.

-       التوصية بترشيح المراجعين الخارجيين أو جهات خارجية لمراجعة البرنامج والمقررات الدراسية .

-       توعية أعضاء هيئة التدريس بالمعايير الأكاديمية (ورش العمل–ندوات– لقاءات – مناقشات مفتوحة)

-       عمل قاعدة بيانات البرامج التعليمية   

 4.    لجنة التخطيط والمتابعة وتقييم الأداء: 

 

-       صياغة رؤية ورسالة الكلية وأهدافها الأستراتيجية ووضع سياسة وآلية لضمان التحديث المستمر لهذه العناصر وفقاً لما تتطلبه المتغيرات المحيطة.

-        تصميم النماذج المطلوبة لعمليات التخطيط وتحليلها.

-        تحديد السياسات والآليات التى تؤدى الى تحقيق الهداف الأستراتيجية للكلية فى مجالات التعليم والتعلم والبحث العلمى وخدمة المجتمع.تحديدالأحتياجات التى يتطلب تطويرها.

-        تصميم الخطة الإستراتيجية ومتابعتها وقياس القيمة المضافة والإنحراف بالخطة ومتابعة دمج التغذية الراجعة سنوياً.

-        متابعة خطط التحسين بالمؤسسة على جميع المستويات الوظيفية .

5.    لجنة المراجعة الداخلية وإعداد التقارير:

 

-       القيام بعمليات التقويم المؤسسى بالاستعانة بالأدلة والنماذج الخاصة بذلك (المركز) بصورة دورية وفقاً لمؤشرات الأداء المتفق عليها.

-       إعداد التقارير الشهرية والنصف سنوية والسنوية.

-       تقويم خطط المؤسسة وتقارير المتابعة.

-       إعداد تقرير الدراسة الذاتية .

-       إعداد التقرير السنوى للمؤسسة.

-       وضع التوصيات الخاصة بضمان جودة الأداء والتطوير المستمر وفقاً لما تم دراسته من باقى اللجان كتطوير الخطط واللوائح وغيرها.

-       إعداد وتجميع مكونات ملف التقدم للإعتماد بالتعاون مع باقى اللجان وفى حالة حصول المؤسسة على الإعتماد تعد تقرير المتابعة السنوى كمتطلب لإستمرارية الإعتماد.

-       مراجعة ومتابعة نقاط الضعف للدراسة الذاتية للمؤسسة وطرق معالجة نقاط الضعف ومتابعة تنفيذ الإجراءات التصحيحية.

-       متابعة أعمال الإمتحانات(متابعة تطبيق معايير الجودة المعروفة بهذا الخصوص):

-       (مواصفات المكان- نظام وضع الأسئلة- نماذج الإجابة- نظام التصحيح- نظام حفظ المستندات– مناسبة جداول الإمتحانات- إعلان النتائج- التعامل مع شكاوى الطلاب للنتائج).